السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز رزان لعلاج العقم واطفال الأنابيب ينظم يومه العلمي السنوي

نشر بتاريخ: 03/11/2013 ( آخر تحديث: 03/11/2013 الساعة: 10:02 )
بيت لحم-معا- نظم مركز رزان لعلاج العقم وأطفال الأنابيب يوماً علميا في فندق الجراند بارك /بيت لحم وذلك على شرف افتتاح فرعه الثالث /بيت لحم وذلك بحضور عشرات الأطباء من ذوي الاختصاص في جنوب الضفة الغربية.

وافتتح اليوم العلمي بكلمة للدكتور نظام نجيب رئيس اتحاد المستشفيات الأهلية والخاصة أشاد فيها بانجازات مركز رزان وطوقمه الطبية والفنية والتي استطاعت ادخال البسمة لكل بيت فلسطيني وكان أخرها ادخال الفرحة لبيوت الأسرى الفلسطينيين.

وتحدث الدكتور سالم أبو خيزران مدير عام مراكز رزان حول نشأة المركز ومحطات تطورة معتبرا أن رزان يعد من أفضل مراكز الاخصاب في العالم من خلال استثمارة في طواقمه المميزة والتي تعتبر رأس المال الحقيقي للمركز إلى جانب البحث الدائم عن التكنولوجيا الحديثة وضمن مسؤولياتها الاجتماعية اتجاه المرضى.

وقال ابو خيزران ان المركز ومن خلال افتتاحه للفرع الثالث في مدينة بيت لحم يهدف لتقديم خدماته لسكان جنوب الضفة الغربية وكذلك ابناء شعبنا في القدس والداخل الفلسطيني بدون أعباء التنقل لوسط وشمال الضفة.

وقدمت أوراق علمية حول أحدث تقنيات دراسة الحيوان المنوي قبل اخصابه في البويضة والتي ستتيح علاج العديد من المرضى، وكذلك قدمت ورقة حول تقنية مراقبة نمو الجنين عن بعد منذ اخصاب البويضة حتى ارجاعه للرحم، اضافة لموضوعة تجميد الأجنة والبويضات والحيوانات المنوية وفكرة ادخال تجميد أنسجة المبيض وقدم هذه الاوراق كل من جاسررزق وتمارا اصلان ونجوى الربضي.

وفي المحور الاخير لليوم العلمي الذي نظم برعاية من شركة التوريدات وميريك سيرونو وشركة سيزر قدم كل من الدكتور احمد ابو خيزران ورقة حول حالة نادرة تعتبر ربما الأولى في العالم وهي ارجاع اجنة لسيدة فلسطينية على اعتاب 45 عاما من عمرها وبعد 14 عاما من تجميدها انتهت قبل ايام بولادة طفل، وهي الحالة الاطول بالعالم في عالم تجميد الاجنة والتي يعاد بها الجنين لذات رحم السيدة التي سحبت منها البويضات.

وقدمت الدكتورة غصون بدران ورقة حول الحمل عن بعد تناول بالتفصيل حمل زوجات الاسرى والذي سيعرض في مؤتمر علمي طبي عالمي الاسبوع القادم في البحر الميت/ الأردن.