السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة نابلس تطّلع على واقع وتطلعات المنشآت الاقتصادية في المدينة

نشر بتاريخ: 04/11/2013 ( آخر تحديث: 04/11/2013 الساعة: 10:27 )
نابلس - معا - في اطار سياسته الهادفة الى التواصل مع منشآت القطاع الخاص في نابلس ، قام وفد من مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة بزيارة ميدانية الى ثلاثة منشآت اقتصادية. وقد ترأس الوفد رئيس مجلس الادارة حسام حجاوي ، وضم كلا من سمير قادري ورائد الزلموط اعضاء مجلس الادارة.

وقد هدفت الجولة الميدانية الى الاطلاع على معوقات العمل الاقتصادي ، بالاضافة الى بحث آفاق التطوير الصناعي ، ومناقشة الاحتياجات المتعلقة بالصناعات التكميلية للمنشآت القائمة او اقامة مشاريع جديدة بهدف تكثيف العمل لخدمة القطاعات الصناعية التي تفتح المجال الى ايجاد مزيد من فرص العمل في المحافظة.

واستهل الوفد زيارته الى شركة الاخرس للمواد الكهربائية حيث كان في استقباله حيدر الاخرس مديرها العام ، الذي رحب بالوفد مطلعا اياهم على تطورات العمل في الشركة تجاريا وصناعيا والتعامل الكبير مع المنشآت الصناعية في شتى المحافظات ، وعلاقته الوطيدة مع جامعة النجاح الوطنية تدريبا لطلبتها وتشغيلا لهم كطواقم في المصنع ، وعلاقة الشركة مع الشركات العالمية والحصول على وكالاتها ، كما تحدث عن حصته السوقية ، ودور الشركة الاستشاري في خدمة مصانع وشركات القطاع الخاص. وابدى الوفد اعجابه بالمصنع والمنتجات التي يقوم بانتاجها وذلك في جولة داخل الشركة تلت اللقاء.

والتقى الوفد في شركة نابلس لصناعة المنظفات مديرها العام مجتبى طبيلة ، الذي يقوم بانتاج انواع عديدة تم تطويرها من الصابون والتي تغطي حاجة السوق المحلي والخارجي. واطلع طبيلة وفد الغرفة على المعوقات التي تعاني منها الشركة ، وحاجته الى شراء زيت الزيتون باستمرار من اجل تغطية احتياجات المصنع طيلة ايام السنة ، مضيفا انه يحرص على المشاركة وزيارة المعارض العالمية من اجل الترويج لصناعة الصابون. واستعرض طبيلة امام الوفد انجازات المصنع بحصوله على عدة شهادات عالمية ، مؤكدا ان انتاجنا يغطي 70% من اسواق العالم والباقي في الاسواق المحلية واسرائيل. واصطحب طبيلة الوفد بعد اللقاء في جولة داخل المصنع.

وفي شركة نابلس للادوات الماسية ، كان في استقبال الوفد مديرها العام مهند غزال الذي استعرض امام الوفد المشاكل التي يعاني منها ، وعلى احتياجات التطوير اللازمة ، مشيرا الى انه يغطي احتياجات السوق المحلية بشكل كبير ، كما انه يقوم بالتصدير الى الاردن. مشيرا الى المنافسة الكبيرة من الصناعات الاخرى. كما اطلع الوفد على المنتجات المختلفة خلال جولة داخل الشركة.

وفي تصريح له بعد انتهاء الزيارة، ابدى حسام حجاوي اعجابه بمدى التطور الذي وصلت له الصناعة في نابلس، مؤكدا ان الزيارة تهدف الى زيادة الدعم والاهتمام بالصناعة والنهوض بها كونها الاداة التي تعمل على الرقي بالواقع والمشهد الاقتصادي العام، منوها الى ان الغرفة سوف تتابع كافة المشاكل والقضايا التي طرحها اصحاب الشركات التي تمت زيارتها، مبينا ان الغرفة تسعى بالتعاون مع اصحاب المنشآت الصناعية الى ايجاد صناعات تكميلية للصناعات القائمة بما يوفر منتجات رخيصة للمستهلك، ويعمل على الحد من استيرادها، وبالتالي تشغيل اعداد كبيرة من العمالة الفلسطينية.

وبين حجاوي ضرورة اهتمام وزارة الاقتصاد الوطني بوضع سياسة تشجيعية للتصدير لتمكين المنتج الوطني من المنافسة ومساعدته لدخول الاسواق الخارجية، داعيا المواطن الفلسطيني للحرص على شراء المنتج الوطني لما لذلك من عائد ايجابي على المنشآت الانتاجية الفلسطينية على اختلاف قطاعاتها.

واكد حجاوي ان الزيارات ستتوالى خلال الايام القادمة لتشمل شركات ومصانع من قطاعات صناعية اخرى بهدف رسم صورة واضحة وشاملة عن واقع وتطلعات الصناعة في المحافظة بهدف البناء عليها في المستقبل في سياسات وتوجهات مجلس ادارة الغرفة.