الأحد: 13/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يبحث احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 04/11/2013 ( آخر تحديث: 04/11/2013 الساعة: 14:26 )
رام الله- معا- ضمن توجه الوزارة الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة, التقى د.سائد الكوني وزير الحكم المحلي أمين صندوق منظمة معاقون بلا حدود/ مسؤول ملف الإعاقة داخل السجون صلاح الدين سمارة، لبحث احتياجات هؤلاء الأشخاص، ومدى مساهمة الهيئات المحلية في مساعدة تلك الشريحة المهمة من المجتمع.

ويتم العمل حالياً على توحيد الجهود في كافة المؤسسات ذات العلاقة من أجل تحقيق أهداف هذه الشريحة من خلال الموائمة البيئية، مشيراً إلى التطور الفكري الموحد بين المواطنين بشكل عام واهتمامه بتلبية احتياجات تلك الفئة المهمة.

ودعا الكوني إلى دمج هذه الشريحة في المجتمع ليكونوا منتجين في المؤسسات المجتمعية بشكل عام وقطاع الحكم المحلي بشكل خاص ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة الحكم المحلي بالرغم من ظروف إعاقاتهم.

وأشار الكوني إلى وجود عدد كبير من المراكز التي تهتم بتلك الشريحة المهمة من المجتمع ومحاولة ربط قطاع الحكم المحلي برئاسة الوزارة بهذه المراكز وكل من له علاقة بهذه الشريحة، مشيراً إلى أن نسبة كبيرة من هؤلاء الأشخاص كان الاحتلال ولا زال سبب في إعاقتهم من خلال الإصابات المباشرة وغير المباشرة أو خلال تواجدهم في سجون الاحتلال وأثناء عملية التحقيق معهم بأساليب متعمدة لجعلهم أشخاص ذوي إعاقة.

وأشار سمارة إلى وجود أرض مكونة من ثلاثة دونمات من قبل بلدية بيت فوريك بمحافظة نابلس سوف يتم استخدامها لبناء مستشفى للعلاج الطبيعي مشيراً إلى وجود (187) ألف إعاقة في شطري الوطن، آملاً أن يتم المساهمة من كافة الجهات المعنية لإنجاح هذا المستشفى وتوفير الاحتياجات اللازمة له حتى يتم استغلاله والاستفادة منه من قبل تلك الشريحة.