السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى محمد سعيد كمال يحتفل باليوم العالمي للصحة النفسية

نشر بتاريخ: 04/11/2013 ( آخر تحديث: 04/11/2013 الساعة: 15:22 )
بيت لحم - معا - احتفلت مستشفى محمد سعيد كمال للامراض النفسية اليوم الاحد باليوم العالمي للصحة النفسية برعاية وزير الصحة الدكتور جواد عواد وبحضور محافظ محافظة بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ومدير عام العمليات في الاتحاد الاوروبي سيرجيو بيكالو ومدير صحة بيت لحم د. محمد رزق والعديد من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاص.

هذا ورحب مدير مستشفى محمد كمال د. محمد جبران بالحاضرين للاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية والذي يصادف العاشر من تشرين الاول من كل عام واضعا الحاضرين بصورة التطورات داخل المستشفى والترميمات الداخلية.

واشار جبران الى ان المستشفى يعتبر من الاثار الفلسطينية وعمره يبلغ 120 عام ويحتوي على سبعة اقسام اربعة منها للرجال وثلاثة للنساء بوجود 180 سرير يستقبل الحالات من جميع محافظات فلسطين وتقدم للمريض جميع الخدمات الطبية والتأهيلية والدوائية والنفسية.

وتطرق د.جبران الى الانجازات في ترميم الغرف الادارية والمكاتب وموقف السيارات وتجديد الحمامات للرجال وتكحيل الجدران لجميع المستشفى اضافة الى الحدائق وزراعة اشجار الزيتون والعنب وعمل الدورات للعاملين والممرضين.

محافظ بيت لحم نقل تحيات السيد الرئيس ابو مازن والقيادة الفلسطينية وتمنياتهم بدوام الصحة والعافية وتقديم التهاني والتبريكات للاسرى المحررين وعائلاتهم والاحتفال بتحرير كامل الاسرى والاسيرات في القريب ان شاء الله.

واشار المحافظ حمايل الى نتائج الاستبيان الدولي في الشعور بالسعادة على المستويات العالمية والتي تصدرت الرقم الاول النرويج وآخرها الشعب الفلسطيني والذي لايعتبر مفاجئا في تعرضه اليومي للإذلال والاستفزاز والقلق والذي يشعر به كل فلسطيني خصوصا عندما يعبر احد الحواجز الاسرائيلية.

بدوره، اضاف مدير صحة بيت لحم د. محمد عيسى رزق الى الاهتمام الكبير من قبل وزارة الصحة في جوانب الصحة النفسية وان الوضع الفلسطيني الحالي يمكن تحسن حالاته للجيدة تكمن في زوال الاحتلال.

واكد د.رزق بوجود الكثير من الخطط لدى وزارة الصحة في المجالات النفسية والتوحد ومكافحة المخدرات ودمج المرضى واستقصاء الحالات.

د. محمد طاهر ممثلا عن الصحة العالمية شرح الاليات المتبعة من قبل الصحة العالمية ودعمها للصحة النفسية خاصة صحة المسن النفسية والتي ترافقها الاكتئاب والخرف وتقديم منظمة الصحة العالمية الدعم السخي من الاتحاد الاوروبي لتطوير وتحسين الخدمات في المؤسسات التي تعنى بالصحة النفسية.

وعن المرضى النفسيين شكر محمد ابو يابس القائمين على المستشفى شارحا بذلك المراحل العلاجية التي مر بها على مدار 30 عام وصولا لاعتماده على نفسه وقيامه بالكثير من النشاطات والتدريبات التي ساعدته كثيرا كي يندمج بالمجتمع.

هذا وقدم مركز الرواد في مخيم عايدة الفقرات الفنية والدبكة والتي خصصت لليوم العاملي للصحة النفسية.