السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشادة عنيفة أثناء بحث السماح لليهود الصلاة في الأقصى

نشر بتاريخ: 04/11/2013 ( آخر تحديث: 04/11/2013 الساعة: 17:03 )
بيت لحم- معا - شهد اجتماع لجنة الداخلية التابعة للكنيست الاسرائيلي مشادة عنيفة بين الأعضاء العرب في اللجنة ونظرائهم اليهود، أثناء بحث السماح لليهود بالوصول الى المسجد الأقصى للصلاة فيه وفقا لما نشره اليوم الاثنين موقع القناة السابعة للتلفزيون الاسرائيلي.

وأضاف الموقع أن هذه المشادة وقعت عندما طرح نائب الوزير للشؤون الدينية الحاخام الي بن دهان ضرورة السماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى، مشيرا الى أن الوزارة تقوم ببحث هذا الموضوع وكيفية وصول اليهود للصلاة في المسجد الأقصى ، معللا ذلك بقانون حرية العبادة والصلاة في اسرائيل.

وقد شكل هذا الطرح ردود فعل غاضبة من الأعضاء العرب حيث رد عضو الكنيست جمال زحلاقة على قول الحاخام بالقول "ما هو هار هبيت الذي تتحدث عنه ؟ لا يوجد شيء بهذا الاسم ، فقط يوجد المسجد الأقصى ، هل تريدون انتفاضة ثالثة" .

كذلك رد عضو الكنيست العربي أحمد الطيبي بغضب على هذا الطرح فما كان من النائبة اليمينية والمستوطنة بالخليل أوريت ستروك بالقول له "لا تنسى انك كنت المساعد الأول لعرفات" فرد عليها بعنف قائلا "ان حذاء عرفات لا يساوي 10 من أمثالك".

بدورها أعلنت رئيسة اللجنة عضو الكنيست ميري رجب بأنها تدعم وتؤيد صلاة اليهود في المسجد الأقصى والذي يكفلة قانون حرية العبادة .

يشار ان حزب "البيت اليهودي" طالب نهاية الأسبوع الماضي بالسماح لليهود بالصلاة في المسجد الأقصى ، مطالبا بسن قانون يكفل هذا الحق لليهود .

وقال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" إذا هناك من سيحاول تدنيس الحرم القدسي الشريف سيجدنا هناك، فردت رئيسة الجلسة ريغيف قائلة، هل هذا تهديد، فرد عليها بركة قائلا، هذا حقنا في الدفاع عن الأماكن المقدسية، ولك أن تفسري الأمر كما تريدين، أنتم هنا فقط من أجل اشعال حريق ولن تستطيعوا".

وتابع بركة موجها كلامه لرئيس اللجنة قائلا، لقد حققت في هذه الجلسة نجاحا باهرا من خلال تحويلها إلى سيرك، فردت ريغيف، أنا لا انتظر منكم احتراما، فرد بركة قائلا، بالتأكيد لأنك لا تستقين أي احترام.

وقال النائب د. عفو اغبارية، من كتلة الجبهة "هذه جلسة استفزازية وأنتم ليس لكم أي حق في الدخول إلى الأقصى، وكل ما تريدونه هو الاستفزاز واشعال حريق لتدمروا كل شيء".

وقال النائب د. احمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، إن الانتفاضة الثانية نشبت بسبب الاعتداء على الأقصى، وكما يبدو تريدون اشعال انتفاضة جديدة.

وقال النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع، إنكم تريدون تحويل الجلسة إلى سيرك، ونحن لسنا شركاء فيه.

وقد شارك في الجلسة أيضا النواب ابراهيم صرصور ومسعود غنايم وطلب أبو عرار، من كتلة الموحدة.