الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول نقل تقنيات تصنيع الكمبوست في اليابان برام الله

نشر بتاريخ: 04/11/2013 ( آخر تحديث: 04/11/2013 الساعة: 20:42 )
رم الله - معا - عقدت وزارة الزراعة في مدينة رام الله اليوم وبالتعاون مع مشروع تحسين كفاءة الارشاد الزراعي في منطقة الاغوار "إيفاب" الممول من قبل وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) ورشة عمل تدريبية بحضور مرشدي وزارة الزراعة المعنيين من كافة محافظات الضفة الغربية وممثلة مكتب جايكا ميوكو اينوي في فلسطين ونورس منصور ومدير عمليات المشروع المهندس امين أبو السعود بالإضافة إلى المدربين المهندس أحمد لافي والمهندس عماد غنمه من وزارة الزراعه الذين شاركا في البرنامج التدريبي المنعقد في دولة اليابان خلال شهري تموز وآب من العام الحالي.

في البداية افتتح المهندس امين ابو السعود ورشة العمل التدريبية مرحباً بالحضور من المهندسين الزراعيين وممثلة مكتب جايكا في فلسطين والمدربين المذكورين أعلاه مؤكداً على أهمية وضرورة نشر ونقل المعارف والخبرات المكتسبة من البرنامج التدريبي المنعقد في اليابان إلى المهندسين الزراعيين الذين لم تتاح لهم فرصة المشاركة في البرنامج التدريبي المذكور، ومن جهتها تحدثت ميوكو إينوي عن اهمية التدريب في تحسين كفاءة الارشاد الزراعي وربط البرنامج التدريبي مع الانشطة الميدانية التي يتم تنفيذها من قبل مشروع إيفاب في منطقة غور الاردن بغية تحسين نوعية الكمبوست وطرق تصنيعه.

وبعد ذلك قام المهندس أحمد لافي بشرح تفصيلي لأهم المواضيع التي تم التدريب عليها في اليابان ومنها مايلي: أهمية الكمبوست، وفوائده، وتأثيره على التربه، والمواد التي يمكن إستخدامها وتلك التي يجب تجنبها عند تصنيع الكمبوست، وعلامات نضج الكمبوست، والعوامل التي تؤثر في تصنيع الكمبوست، ومراحل دورة نضج الكمبوست. بالاضافة إلى بعض التوصيات العمليه في تصنيع الكمبوست.

ومن جهته قدم المهندس عماد غنمه عرضاً حول مستوى العناصر الموجودة في الكمبوست وطرق تقيمها بالاضافة الى طرق ومنهجيات وتقنيات تصنيع الكمبوست في اليابان مع ربط تلك الطرق مع واقع تصنيع الكمبوست في فلسطين. وتخلل أثناء العرض نقاش معمق حول مختلف القضايا الرئيسية التي تتعلق بتصنيع الكمبوست وكيفية النهوض به. بالإضافة إلى الرد على إستفسارت وأسئلة المشاركين.

وفي ختام الورشة تم مناقشة وتقييم الدورة ومدى إمكانية تطبيق ما تم تعلمه في اليابان في مجال تصنيع الكمبوست في فلسطين، حيث تقدم الحضور بالشكر الجزيل للحكومة اليابانية وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) على الدعم السخي لتمويل مثل هذه الانشطة الهامة.