الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول التعليمات الفنية لوسم الغذاء والمكملات الغذائية

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 05/11/2013 الساعة: 10:04 )
رام الله- معا- ايمانا من مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بتحقيق اهدافها والتي من اهمها تعزيز صحة وسلامة المستهلك وتسهيل التجارة, فقد تبنت المؤسسة التوجه الاوروبي في اعداد وتطوير التعليمات الفنية الالزامية والذي يؤسس لتشكيل اللجنة الوطنية للتعليمات الفنية الالزامية ويعمل على دعمها لتطوير التعليمات في فلسطين ومجاراة لنظام التشريع الاوروبي في اعداد تلك التعليمات وتطويرها.

ولأهمية قطاع الغذاء فقد عمدت المؤسسة منذ بداية تأسيسها على اعتماد المواصفات الفلسطينية لتغطية هذه المواصفات كما عملت على اعداد التعليمات الفنية الخاصة بهذا القطاع.

ان لجنة التعليمات الفنية الالزامية التي تعمل بادارة المؤسسة تتطلع للحصول على المعرفة والدراية العالمية بنظام التشريع الاوروبي المتعلق بالتعليمات الفنية الالزامية والاستفادة من هذه المعرفة بتطويرها في فلسطين ومقاربتها مع التعليمات الاوروبية .

لتحقيق الأهداف المتعلقة بصحة وسلامة المواطن, فقد اقامت مؤسسة المواصفات والمقاييس ورشة عمل حول التعليمات الاوروبية الخاصة ببيان الغذاء والمكملات الغذائية، وذلك بالتعاون مع المكتب الاوروبي للمساعدة الفنية وتبادل المعلومات TAIEX والذي تديرة الادارة العامة للتوسع التابعة للمفوضية الاوروبية.

ان المكملات الغذائية هي منتوجات غذائية على شكل حبوب او كبسولات او نقاط او مسحوق يتم استهلاكها بغرض الحصول على المغذيات فيها، مثل الفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية ومغذيات اخرى.

وتقصد مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ببطاقة بيان الغذاء بالمعلومات الواجب ذكرها على سطح الغلاف للسلعة والتي هدفها التعرف على طبيعة المادة الغذائية، من حيث نوع المادة ومكوناتها ووزنها ومعرفة طريقة تحضيرها والقيمة الغذائية وبلد الصنع ومدة الصلاحية وظروف التخزين.

وتستمر فعاليات هذه الورشة لمدة ثلاثة ايام حيث يناقش المشاركون في اليوم الاول جوانب السلامة في تدعيم الغذاء ، وبيان الغذاء في التشريعات الاوروبية ،والمكملات الغذائية.

اما في اليوم الثاني فيناقش المشاركون مراقبة الغذاء الرسمية في الاتحاد الوروبي والجوانب القانونية والفنية في رقابة الغذاء فيما يتعلق ببيان الغذاء، الجوانب القانونية والفنية في رقابة الغذاء فيما يتعلق بمكملات الغذاء واجراءات ترخيص وتسجيل مكملات الغذاء.

اما في اليوم الثالث فيستمع المشاركون الى محاضرات حول مكملات الغذاء فيما يتعلق بالرقابة ،الفحص، الضبط والسيطرة ، كيفية التصرف بحالات الطوارئ ، تقييم المخاطر ، ادارة المخاطر وكيفية الابلاغ عنها ، كما سيخرج المشاركون بتوصيات لتحديد النشاطات المستقبلية وأهمية الموائمة وامكانياتها مع التعليمات والتشريعات الاوروبية .

ويشارك في هذه الورشة خبراء من الوكالة النمساوية لصحة وسلامة الغذاء.

وتهدف هذه الورشة الى شرح التشريعات الاوروبية، لأعضاء اللجان الفنية الفلسطينية والمفتشيين الرسميين والقطاع الخاص، تمهيدا لوضع التعليمات الفنية الالزامية الفلسطينية في هذا المجال،

وتستهدف هذه الورشة العاملين بلجنة التعليمات الفنية الالزامية ولجان التوصيف وممثلي القطاع الخاص والعام في الوطن، بالاضافة للمفتشين والمراقبين الذين يعملون على تطبيق التعليمات الفنية الالزامية وممثلي للوزارات التي تحمل على عاتقها كاهل رقابة الغذاء.