السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة التحرير تنعى الشهيد ترابي وتطالب الأمم المتحدة بمحاكمة اسرائيل

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 05/11/2013 الساعة: 12:09 )
رام الله- معا- نعت دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية الى أبناء الشعب الفلسطيني الشهيد الأسير حسن عبد الحليم الترابي المصاب بمرض سرطان الدم، والذي استشهد صباح اليوم في مستشفى "العفولة".

وحمّلت الدائرة سلطات الاحتلال الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استشهاد الترابي.

وقالت: "إن تعمد سلطات الاحتلال اهمال الأسير "الترابي" وتركه يصارع الموت لأشهر طويلة يعتبر جريمة ضد الانسانية مع سابق الاصرار والترصد، وخرق صريح للقانون الدولي والبند 91 من اتفاقية جنيف على نحو خاص".

وطالبت الدائرة المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وخاصة المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان بتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية مستقلة للتحقيق في وضع الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال، واتخاذ التدابير اللازمة لإنزال العقوبات على اسرائيل، وإخضاع حكومة الاحتلال وإدارة السجون والمعتقلات للتفتيش والرقابة والمساءلة على انتهاكاتها، وضمان تطبيق القانون الدولي والقانون الانساني الدولي على المعتقلين الفلسطينيين.

وأضافت: " إن الشهيد الترابي هو الشهيد الأسير الثالث الذي يقضي بسبب سياسة الاهمال الطبي من قبل مصلحة ادارة السجون الاسرائيلية بعد الشهيدين عرفات جرادات وميسرة ابو حمدية ، ولا يزال الخطر الشديد يحدق بعشرات الحالات التي تعاني من أمراض مزمنة وبحاجة الى رعايتهم طبياً واطلاق سراحهم ، وذلك بحاجة الى استنفار وتحرك جماعي حقوقي وانساني دولي لردع الغطرسة الاسرائيلية قبل فوات الأولان ".

وأكدت الدائرة أن منظمة التحرير الفلسطينية ماضية في جهودها للتوجه الى مجلس الأمن لإلزام اسرائيل باحترام حقوق الأسرى، ومتابعة قضيتهم ومطالبهم العادلة ومواصلة التحرك الشعبي والدبلوماسي على الصعيد الدولي لدعم نضالهم المشروع والمكفول قانونيا وحقوقيا.