السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بنابلس حول الواقع وافاق المستقبل

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 05/11/2013 الساعة: 12:13 )
نابلس- معا عقد في قاعة المؤتمرات في جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل بعنوان"الجامعة والمؤسسات الحكومية واقع العلاقة وافاق المستقبل" ،بالتعاون ما بين المجلس الاستشاري التابع لمحافظة نابلس وجامعة النجاح الوطنية،بمشاركة مدراء المؤسسات والوزارات الحكومية في محافظة نابلس وعمداء كليات واساتذة من جامعة النجاح الوطنية.

وفي بداية الاجتماع رحب الدكتور عبد الفتاح الشملة مدير معهد الادارة العامة في جامعة النجاح الوطنية بالحضور واشار الى ان الهدف من هذا اللقاء هو ابراز اشكال العلاقة ما بين الجامعة والتشكيلات الحكومية.

بدوره شكر الدكتور سامي جبر النائب الاكاديمي لرئيس الجامعة الجهات التي بادت الى اقامة مثل هذه الورشة لاهميتها مضيفا ان الجامعة كانت ولا تزال على استعداد للتعاون مع المؤسسات الحكومية ومختلف التشكيلات المجتمعية في مختلف المجالات وبما يعود بالنفع على المجتمع الفلسطيني، متمنيا ان تشكل هذه الورشة اضافة نوعية في شكل ومضمون العلاقة.

من جانبه اشار محافظ نابلس اللواء جبريل البكري الى ان التجربة القائمة ما بين جامعة النجاح الوطنية والتشكيلات الحكومية برايي هي تجربة ناجحة مشيرا الى ان الجامعة كان لها كبيرا دورا في انجاح الخطة الاستراتيجية التنموية متوسطة المدى لمحافظة نابلس وهذا الانجاز الذي نعتز به شكل اسهاما مهما في وضع المحافظة على طريق التنمية الخاضعة للتخطيط.

واوضح ان اوجه التعاون مع الجامعة تتجلي ايضا في مشاركة جامعة النجاح الوطنية بشكل فاعل في لجنة العلاقات العامة لمؤسسات محافظة نابلس والتي شكلت ولا تزال تشكل حالة من التواصل والتشبيك الفعال ما بين مختلف مكونات المجتمع ومؤسساته.

كما اشار البكري الى ان التعاون لا يقتصر على الجوانب انفة الذكر بل يتعداها ليطال التعاون مع جهاز الشرطة من خلال المختبرات ومن خلال معهد الطب الشرعي، منوها الى ان العلاقة القائمة رغم وجهها المشرق فهي تحتاج الى ماسسة وبما يرتقي بها الى مستوى ارقى واكثر شمولا وهذا ممكن من خلال الاتفاق على صياغة توجه يتم التوافق عليه على شكل قانون ناظم او اطار عمل مشترك .

وقدم الدكتور عبد الفتاح الشملة مدير معهد الادارة العامة ورقة عمل ابرز فيها اشكال العلاقة القائمة ما بين الجامعة والمؤسسات الحكومية، كما قدم نموذجا يمكن تطبيقه لهذه العلاقة مبينا النشاطات التي تتم في اطارها واهمها البحث العلمي و التدريب والعضوية في اللجان. كما قدم مجموعة من التوصيات ابرزها تشكيل ناظم لهذه العلاقة ووضع خطط تنفيذية تبين التزامات كل طرف، وتطوير معايير ومؤشرات تدل على نجاح العلاقة.
بدوره اوضح غسان خضر منسق المجلس الاستشاري الى ان الهدف من هذا اللقاء عرض اوجه التعاون القائمة والممكنة مستقبلا ما بين الجامعة والمؤسسة الحكومية بمختلف تفاصيلها ، مضيفا ان هذه الورشة تمثل اتجاها عملانيا من اجل الارتقاء بصيغ العمل بين الجامعة والمؤسسات الحكومية وبما يمكنهم من تقديم خدمة اكثر جودة للمجتمع المحلي.

هذا وخلال الورشة فتح باب النقاش حيث قدم عدد من مدراء المؤسسات الحكومية وعمداء الكليات ومدراء المراكز العلمية التابعة لجامعة النجاح مداخلات اثرت النقاش وفتحت افقا جديدة في العلاقة المشتركة ما بين الجامعة والمؤسسات الحكومية ومن ابرز هذه المداخلات مداخلة الكتور جلال الدبيك مدير مركز الزلازل وادارة الكوارث ، والدكتور جواد فطاير مساعد رئيس الجامعة لشؤون الخريجين ، ومدير شرطة محافظة نابلس المقدم حقوقي ياسر ابو حنانة ، ومدير تربية نابلس الدكتور محمد عواد ، ومدير عام وزارة الاقتصاد في محافظة نابلس بشار الصيفي، وعن وزارة الحكم المحلي ابراهيم الهموز، ومدير دائرة البيطرة في وزارة الصحة سمير فقها. وقد تناولت تلك المداخلات اوجه التعاون المتعددة ما بين الجامعة ومؤسساتهم مشيرين الى ان العلاقة اتسمت بالتعاون الايجابي والفاعل.

ونظرا لاهمية الموضوع المثار وحرصا على اعطائه وقتا كافيا من اجل النقاش المعمق وعرض اوراق العمل التي تم اعدادها من المشاركين في الورشة فقد تم الاتفاق على عقد ورشة عمل ثانية بحيث تمتد على مدار اليوم وتخصص لمناقشة نفس الموضوع ومع التركيز على افاق التعاون المستقبلي ما بين جامعة النجاح الوطنية والمؤسسات الحكومية.