السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة المقدسي تنفذ دورات تدريبية في غزة

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 05/11/2013 الساعة: 13:15 )
غزة- معا- قامت مؤسسة المقدسي ممثلة بـ عصام جويحان مدير مركز المقدسي للتوعية والارشاد بتنفيذ دورتين تدريبيتين حول موضوع المخدرات وتخفيف مخاطر تعاطيها في غزة، وذلك بدعم من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وتمحورت الدورة الأولى حول "بناء قدرات فريق غزة للصحة النفسية لطاقم العاملين مع متعاطي المخدرات بالحقن" وعقدت بالفترة الواقعة بين 24 إلى 28 من شهر أيلول 2013، وشارك فيها عدد من مؤسسات المجتمع المدني ومنها جمعية الهلال الأحمر، وجمعية تمام وكمال لعلاج وتأهيل المدمنين وبرنامج غزة للصحة النفسية، ومن الجهات الحكومية شاركت شرطة مكافحة المخدرات، الخدمات العسكرية، مصلحة السجون.

وتم تعريف المشاركين باستراتيجية تخفيف المخاطر على الصعيد العالمي والصعيد المحلي، حيث تناولت الحديث عن اهمية الاستخدام الامن للحقن وما تسببه الحقن غير الامنة وغير الصحية من امراض وانتشارها بالمجتمع ، وبالتالي هناك اهمية واضحة لتعريف المدمنين بخطورة استخدام الحقن الملوثة غير الامنة.

كما تم تعريفهم بالجرعة الزائدة ومدى خطورتها والتي تؤدي احيانا للموت ، وهذا وتم تبادل الاراء بين المشاركين وتعليمهم وتدريبهم على مهارات والاساليب التعامل مع المدمنين، وخصائص مثقف متعاطي المخدرات بالحقن في الميدان.

اما فيما يتعلق بالدورة الثانية فتمحورت حول "تثقيف الأقران لمتعاطي لمجموعة من العاملين في الحد من انتشار المخدرات وطاقم برنامج غزة الصحي لمشروع تخفيف مخاطر تعاطي المخدرات بالحقن في غزة" تم تنفيذها في الفترة الواقعة بين 29 إلى 31 من شهر أيلول 2013، شارك فيها طاقم برنامج غزة للصحة النفسية العامل مع متعاطي المخدرات.

وتناولت هذه الدورة مفهوم اوسع واشمل لمخاطر تعاطي المخدرات بالحقن وتفاصيل اكثر للأمراض التي تسببها وتنشرها تعاطي المخدرات بالحقن ، تركزت الحديث حول فيروس الايدز (HIV) استعرضنا معلومات اساسية عن المرض ، والعوامل التي تعمل على انتشاره، وما يتعرض له متعاطي المخدرات بالحقن لخطر الإصابة و/او انتشار فيروس HIV والأمراض المنتقلة بالجنس.

كما وتناولت الدورة مهارات تقديم الاستشارات والاتصال والتواصل للتدخل في الميدان ما بين متعاطي المخدرات، وتعليمهم للطرق الامنة للاستخدام الحقن و الواقي الذكري ومهارات ووسائل تعليمها للمدمنين واقناعهم بضرورة استخدام الوسائل التي تحميهم من خطر الاصابة لهذه الامراض.

وتأتي هذه الدورات لسلسلة الدورات التدريبية والورش العمل التي يقوم بها مركز المقدسي للتوعية والارشاد والتي تهدف الي حماية المجتمع من افة المخدرات، ومركز المقدسي دائما يرفع شعار نحارب الادمان لا المدمن.