السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مشروع المسح الاجتماعي الأول للعاملين الاجتماعيين بمحافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 05/11/2013 الساعة: 16:15 )
بيت لحم -معا - أطلقت دائرة علم الاجتماع التطبيقي وبالتعاون مع نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الفلسطينية مشروع المسح الاجتماعي الأول للعاملين الاجتماعيين بمحافظة بيت لحم من خلال مذكرة التفاهم المعمول بها بين الطرفين، بحضور د. بسام بنات رئيس الدائرة، وأ. رائد عميرة رئيس النقابة، وعدد من طلبة الدائرة.

ورحب أ. رائد عميرة رئيس النقابة بالحضور، معرباً عن سعادته بإطلاق المسح الاجتماعي بالتعاون مع دائرة علم الاجتماع التطبيقي الذي يعد باكورة أعمالها في مجال البحث العلمي وتوثيق الرقم الاحصائي عملاً ريادياً وتجربة فريدة على مستوى المحافظة، وخطوة على طريق إصدار الكتاب الاحصائي الأول للعاملين الاجتماعيين في المحافظة، مشيراً إلى حاجة النقابة لمثل هذه المسوح الاجتماعية المهمة في عملية التخطيط المستقبلي لها.

من جانبه شدد د. بسام على أهمية تعزيز الشراكة المجتمعية بين الدائرة ومؤسسات المجتمع الفلسطيني، والتي تنسجم مع رسالة برنامج علم الاجتماع التطبيقي للارتقاء بالمعرفة، وترسيخ مفاهيم أساسية في أذهان الطلبة بالذات ما يتعلق منها بالرقم الاحصائي الرسمي، والدراسات الاجتماعية التطبيقية في المجتمع الفلسطيني.

وأشار د. بسام إلى أهمية المسح الاجتماعي والرقم الاحصائي كأداة رئيسية في عملية التخطيط والتطوير ورسم السياسات وصولاً لاتخاذ القرار، التي تكتسب أهمية خاصة في حياة الأفراد والمجتمعات، إذ أننا نعيش في عصر المعلوماتية الذي حول العالم إلى قرية صغيرة اختصرت المسافات واقتحمت الحواجز، وإن أي مؤسسة ترغب في مواكبة العصر ومواجهة متطلباته لا بد من أن تتخذ لها استراتيجية معلوماتية فعالة.

وعبر الطلبة عن سعادتهم بمشاركتهم في تنفيذ هذا المسح، الذي سيمكنهم من أجل اكتساب الخبرات المهنية العملية في مجال التخصص، ومعايشة بيئة العمل قبل التخرج، وتعزيز قدراتهم المستقبلية على التكيف معها بشكل أكبر.

وأكد د. بنات إلى أن المسح سينفذ من خلال طلبة الدائرة بمساق مهارات العمل الميداني-1، المؤهلين لذلك بعد أن خضعوا لعملية تدريب مكثف في هذا المجال بإشراف الدائرة وبالتعاون مع نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، وأن المسح سيستمر حتى نهاية الفصل الدراسي الأول 2013/2014، وسيكون خطوة مهمة على طريق تأسيس قاعدة بيانات مهمة للعاملين الاجتماعيين في المحافظة بكافة خصائصهم الديمغرافية، وواقعهم المهني، واحتياجاتهم المستقبلية، بحيث يجيب على كافة الأسئلة المرتبطة بالرقم الاحصائي الخاص بالعاملين الاجتماعيين في المحافظة، وسيعود بالفائدة الكبرى على تطوير مسيرة العمل الاجتماعي في نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الفلسطينية.