الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الاسير في اعتصامه الاسبوعي يحذر من ارتفاع عدد الشهداء الأسرى

نشر بتاريخ: 05/11/2013 ( آخر تحديث: 05/11/2013 الساعة: 17:13 )
الخليل - معا - نظم نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل اعتصاما جماهيريا امام الصليب الاحمر الدولي في الخليل استنكارا لاستشهاد الاسير حسن الترابي من نابلس، في مستشفى العفولة بسبب سياسة الاهمال الطبي ودعما واسنادا للاسرى الاداريين والمرضى في سجون الاحتلال.

وشارك في الاعتصام حشد من اهالي الاسرى الاداريين والمرضى وممثلي القوى الوطنية والإسلامية ولجنة اهالي الاسرى ووزارة شؤون الاسرى في الخليل وعائلة الاسير المريض نعيم الشوامرة وعمداء اسرى الخليل المحررين زياد ومصطفى غنيمات وناجح مقبل وعامر القواسمة.

ورفع المشاركون في الاعتصام صور شهيد الحركة الاسيرة حسن الترابي وصور أبنائهم الأسرى المرضى والإداريين ويافطات تحمل الاحتلال المسؤولية عن استشهاد الاسير حسن الترابي المصاب بمرض السرطان، واخرى كتب عليها هل ننتظر سقوط اسرى اخرين شهداء واخرى تحمل المؤسسات الدولية المسؤولية عن سقوط الاسرى المرضى شهداء بسبب صمتهم عن جرائم الاحتلال وعدم محاسبتهم على جرائمهم.
|248441|
وفي بداية الاعتصام حذر مدير نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل امجد النجار من سقوط المزيد من الشهداء في صفوف الأسرى، خاصة أن العديد منهم وصل إلى مراحل متقدمة من المرض، خاصة في ظل عدم وجود مستشفى متخصص لعلاج الأسرى، باستثناء عيادة سجن الرملة التي تفتقر لأدنى الشروط الصحية.

وحمل النجار في كلمته الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الاسير الترابي المصاب بسرطان الدم منذ صغره وبدأ بالخضوع للعلاج الكيماوي منذ سنتين، وأن إدارة السجن وأطباءه يعرفون حالته الصحية ولم يقدموا له العلاج اللازم خلال اعتقاله ما أدى إلى تدهور وضعه الصحي مضيفا النجار إن إدارة السجون وهربا من المسؤولية اصدرت قرارا بالإفراج عنه ونقله إلى قسم العناية المكثفة في مستشفى العفولة حيث وصل اليه وهو في وضع يرثى له، وأصيب بانفجار في الأوعية الدموية في المريء، وهذا الانفجار بدأ معه قبل 14 يوماً، خلال وجوده بالسجن" الا ان سقط شهيدا داخل مستشفى العفولة.

وفي كلمة لجنة اهالي الاسرى القاها عنهم زياد ابو رموز والد الاسير عماد ابو رموز إن الإفراج عن الأسرى هو استحقاق وليس منّة من الاحتلال، قائلا إن الفعاليات التضامنية معهم ستستمر لحين الإفراج عنهم داعيا لمزيد من العمل والفعاليات الجماهيرية لتسليط الضوء على قضية الأسرى المرضى، حتى لا يكونوا ضمن قائمة شهداء الحركة الأسيرة، خاصة في ظل الوضع الصحي الخطير الذي يعانونه نتيجة سياسة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة سجون الاحتلال.

وفي كلمة الاسرى المحررين القاها الاسير المحرر ناجح مقبل من مخيم العروب والذي تحرر بعد اعتقال استمر 24 عاما في سجون الاحتلال مقدما شكره وتقديره لكل ابناء الشعب الفلسطيني على وقفتهم الدائمة والداعمة لهم خلال سنوات اعتقالهم مؤكدا لهم ان الاسرى يشهرون بالفرح والامل بوجودكم متضامنين معهم وانكم انتم تشكلون رافعة دعم وصمود لهم في معركتهم اليومية مع ادارة السجون الحاقدة .

وفي كلمة القوى الوطنية القاها بدران جابر محملا المؤسسات الدولية المسؤولية عن استشهاد الاسير حسن الترابي من خلال صمتها المريب عن جرائم الاحتلال مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق دولية في استشهاد الاسرى المرضى واستخدام سياسة الاهمال الطبي.
|248439|
بدوره اكد الناطق الاعلامي في حركة فتح اقليم الجنوب ماهر النمورة في كلمته إلى مزيد من الحراك والتضامن مع الأسرى المرضى على المستويين المحلي والدولي لكشف وفضح وتعرية سياسة الاحتلال الذي يرتكب كافة أنواع الجرائم بحق أبناء شعبنا والحركة الأسيرة وخاصة منهم المرضى.

وشدد النمورة على أن القيادة الفلسطينية تضع قضية الأسرى على سلم أولوياتها، خاصة ملف الأسرى المرضى.