الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

راجيف: تصدير منتجات فلسطينية للعالم سيعمل على نمو الاقتصاد

نشر بتاريخ: 06/11/2013 ( آخر تحديث: 09/11/2013 الساعة: 09:27 )
الخليل - معا - قال مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "راجيف شاه": "إن تصدير المنتجات الفلسطينية إلى جميع أنحاء العالم سيساعد الشركات الفلسطينية في الانفتاح على الأسواق العالمية، وتبني المواصفات العالمية واعتماد التكنولوجيا الجديدة اللازمة لتطوير منتجاتهم، سيدعم بشكل ايجابي النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة للفلسطينيين.

وأضاف شاه خلال لقائه، اليوم الأربعاء، مع عدد من المنتجين الزراعيين في الخليل، حيث أقيم معرض صغير للمنتجين في مقر مجموعة السلام الاستثمارية، لمناقشة القطاع الزراعي المحلي، "أن وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" أعلن عن حزمة من المشاريع بقيمة 100 مليون دولار ستذهب إلى العديد من مشاريع البنية التحتية الصغيرة، مثل المدارس والعيادات الصحية، إضافة لمثل هذه المشاريع الاقتصادية التي نأمل أن تكون محفزا للاقتصاد وتنميته في المستقبل.

وقال "شاه" : "إن حكومة الولايات المتحدة ستواصل التعاون مع السلطة الوطنية والحكومة الإسرائيلية بهدف تنفيذ المشاريع التي تلبي الاحتياجات الأساسية وتسهم في تحسين حياة الفلسطينيين في المنطقة (ج)".

ولفت الانظار الى أن ما تتخذه السلطة الفلسطينية، من قرارات "هو ما سيقود إلى المزيد من التنمية الاقتصادية".

وتابع "أعتقد أن السياسة والاقتصاد يذهبان يدا بيد، لذلك نحن نعمل مع القطاع الخاص لتطوير الاقتصاد ونعمل لمحاولة إيجاد التمويل للشركات والمؤسسات التجارية، وكنا يوم أمس مع العديد من المبادرين الشباب في مجال التكنولوجيا لخلق بيئة أعمال جيدة تسهم في دعم عملية السلام، وأيضا تستفيد من أي تطور يمكن أن يحدث على عملية السلام لتحفيز الاقتصاد وتنميته وتمكن من إيجاد فرص عمل للكثير من الأشخاص".

وأضاف "نحن نستطيع أن نعمل مع العديد من الشركات التجارية التي رأيتها هنا، حيث عملنا مع شركة زراعية صغيرة في بيع 3 مليون دولار من الجوافة الى الأردن، وبيع زيت الزيتون الفلسطيني لأحد كبار الموزعين والشركات الأميركية وهي شركة "جون فود".

وخلال الاجتماع، قدم ممثلون عن 13 شركة إنتاج زراعي عرضا عن منتجاتهم وناقشوا مع المسؤول الأميركي آليات تصدير منتجاتهم إلى الأسواق العالمية، وتذوق "شاه" العديد من منتجات الشركات والمصانع الفلسطينية التي نالت إعجابه.

وأشارت الوكالة الأمريكية للتنمية، بأن دعمها استفاد منه العديد من الشركات الفلسطينية مثل شركة كنعان للتجارة العادلة، وشركة نخيل للاستثمار الزراعي، ومجموعة الحثناوي للتجارة، ومجموعة السلام الاستثمارية، وشركة قلقيلية الخضراء، وشركة نيوفارم، وشركة طوباس للتعبئة والتغليف، وشركة أملاح البحر الميت، وشركة هارفست للتصدير الزراعي، وشركة جسور للتصدير الزراعي، وتجمع مصدري الأعشاب الطبية، وشركة طيبات الإمارات وغيرها، وتمكنت هذه الشركات من عقد علاقات تجارية مع وكلاء دوليين وعززت صادراتها إلى الخارج.

وحضر اللقاء عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الخليل ومسؤول العلاقات محيي الدين السيد أحمد.