الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح حاضنة لإنتاج أشتال الخضار المطعمة في مشاتل طوباس

نشر بتاريخ: 06/11/2013 ( آخر تحديث: 06/11/2013 الساعة: 21:34 )
طوباس - معا - افتتح وزير الزراعة اليوم المهندس وليد عساف بالتعاون مع ممثلة وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) ميوكو إينوي ومدير عمليات مشروع إيفاب م. امين ابو السعود حاضنة لإنتاج أشتال الخضار المطعمة في مشتل بردله وكردله وعين البيضا بطوباس.

جاء ذلك بحضور وإستضافة ممثلي الجمعيات التعاونية غسان فقهاء وعصام فقهاء ومدير زراعة محافظة طوباس م. مجدي عوده ومدير دائرة الخضار والزهور م. سعيد اللحام في الوزارة وعدد كبير من الموظفين ومزارعي المنطقه. حيث يأتي هذا النشاط ضمن إطار الجهود المبذولة التي تقوم بها وزارة الزراعة بالتعاون مع جايكا - ممول مشروع إيفاب - لإدخال تقنية تطعيم أشتال الخضار في فلسطين.

وفي هذا السياق، يمكن تلخيص الدعم الفني والمادي المقدم من مشروع إيفاب في عملية دعم إدخال تقنية التطعيم بـما يلي (1) تدريب ودعم قدرات المرشدين الزراعيين العاملين في مجال الارشاد الزراعي في منطقة الاغوار (2) رفع وعي المزارعين حول أهمية إستخدام الاشتال المطعمه من حيث مقاومة أمراض التربة وزيادة الانتاجيه وترشيد إستخدام المياه وغيرها من خلال الزيارات الميدانيه الارشادية والمشاهدات الحقليه والتدريب والمواد الارشادية ذات العلاقة (3) بينما المستوى الثالث يتمثل في دعم مشاتل الخضار المحليه من خلال التدريب والإشراف وتزويدهم بالمعدات اللازمة التي من شأنها المساهمة في تمكين المشاتل من إنتاج أشتال ذات نوعية جيده وبالوقت المناسب وزيادة قدرتها الانتاجية بغية سد إحتياجات السوق المحلي والمزارعين من الاشتال المطعمه.

ومن الجدير بالذكر، أنه قد تم تحقيق إنجازات ملموسة وجوهرية عديدة على أرض الواقع تمثل منها في إعادة زراعة محصول البطيخ في فلسطين بعد إنقطاع دام عدة عقود بسبب أمراض التربه الوبائيه المنتشرة التي جعلت عملية زراعة البطيخ عملية غير ناجحة فنياً وغير مجديه إقتصادياً.

ولا تزال جهود وزارة الزراعة وجايكا وعملية التطوير في هذا المجال مستمرة على قدم وساق.