الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الهلال الأحمر يزور القدس المفتوحة في قلقيلية

نشر بتاريخ: 07/11/2013 ( آخر تحديث: 07/11/2013 الساعة: 01:59 )
قلقيلية - معا - استضاف فرع القدس المفتوحة في قلقيلية وفد من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في زيارة تعارفية تعاونية يوم الثلاثاء في الحرم الجامعي، حيث ترأس الوفد الزائر مدير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فيصل أبو صالح ، وكان في استقبال الوفد الضيف كل من مدير الفرع د. خالد قرواني والمساعد الإداري نور الأقرع والعلاقات العامة ورئيس مجلس اتحاد الطلبة.

ورحب د. قرواني بالوفد الضيف ونقل لهم تحيات رئيس الجامعة أ. د يونس عمرو حيث أكد ان القدس المفتوحة وبتوجيهات من رئيس الجامعة تعمل جاهدة للتكامل مع مؤسسات المجتمع المدني مشيراً الى أن القدس المفتوحة قد خرجت قيادات وطنية رغم محاولات الاحتلال وسياساته بوضع حواجز وتقطيع أوصال المدن والقرى الفلسطينية التي تهدف لمنع التعليم في فلسطين .

وأوضح في ذات السياق أن الحركة الطلابية في القدس المفتوحة متجذّرة وفاعلة،ً ونشيطة وناجحة في العمل التطوعي حيث تشكل لجان طلابية لزراعة الأشجار خاصة في المناطق المهددة بالمصادرة وحول مراكز الكتل الاستيطانية وتنفيذ أنشطة طلابية لا منهجية لتعزيز انتماء الطلبة والشباب الفلسطيني للأرض، مشيداً بالتعاون الوثيق الذي يربط بين جامعة القدس المفتوحة وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقد بحث الطرفان إمكانية تقديم دورات للموظفين والطلبة خاصة في الإسعاف المتقدم لتأهيلهم لحالات الطوارئ وطالب نور الأقرع بتزويد الفرع بحقائب إسعاف طبي شاكراً الجهد الجماعي لموظفي الجمعية في تنمية وصقل وتدريب طلبة القدس المفتوحة.

من جانبه تطرق رئيس وحدة الكوارث بجمعية الهلال الأحمر السيد جمال داود إلى أهمية العمل المشترك بين الحركة الطلابية في القدس المفتوحة والجمعية لما فيه من فائدة مشتركة من خلال البرامج الميدانية وفرق العمل، وأعرب عن استعدادهم لتقديم دورات في إدارة المشاريع الصغيرة للطلبة لإكساب الطلبة مهارات إضافية وفتح أفق جديدة للعمل.

وتحدثت مسئولة قسم الصحة النفسية بجمعية الهلال الأحمر في قلقيلية مارغريت الراعي عن ضرورة تقوية الجلد والتحمل في المجتمعات المحلية للتكيف مع الظروف المحيطة، وبينت الحاجة إلى طلبة متطوعين مدربين، مؤكدة أن 60% من الطاقة الشبابية موجودة في أروقة القدس المفتوحة وخاصة طلبة تخصص الخدمة الاجتماعية وضرورة تدريبهم وتأهيلهم كمتطوعين بالجمعية لما يمتلكون من خلفية علمية حول العمل التطوعي والمجتمعي.

وتم الاتفاق بين الطرفين على التعاون لتنظيم دورات بمشاركة فاعلة من طلبة القدس المفتوحة للانخراط بالعمل المجتمعي من خلال إشراك الطلبة بمشروع الحد من المخاطر الذي يستمر الطالب من خلاله في التطوع والتدريب طيلة 3 سنوات لتأهيل الطلبة للدخول في الفريق الوطني ومن ثم الفريق الدولي ومنحهم شهادة الدبلوم في التروما بموجب اتفاقيات مع الطلبة المرشحين تتضمن التزام طيلة فترة التدريب المحددة.