السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التشريعي يستضيف وفد "لجنة العلوم والتكنولوجيا" لحلف الناتو

نشر بتاريخ: 07/11/2013 ( آخر تحديث: 07/11/2013 الساعة: 19:47 )
رام الله - معا - استضاف المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم الخميس وفد "لجنة العلوم والتكنولوجيا" في الجمعية البرلمانية لحلف الناتو، حيث نظم برنامج زيارة لاعضاء الوفد التقوا خلاله برئيس مجلس إدارة وعدد من اعضاء "إتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا)" ود. صفاء ناصر الدين وزيرة الاتصالات الفلسطينية وعددا من اعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني، كلا على حدة، كما قاموا بزيارة لمدينة روابي الفلسطينية.

واستمع أعضاء الوفد في بداية البرنامج لشرح مفصل من حسن قاسم رئيس مجلس إدارة "بيتا" عن قطاع المعلومات والتكنولوجيا والاتصالات في فلسطين من ناحية الانجازات وأيضا العقبات.

كما وأكد في كلمته على أهمية مثل هذه الزيارات ودورها في توطيد العلاقات بين الشركاء الفلسطينيين والأوروبيين، مما يساهم في تنمية قطاع التكنولوجيا والإتصالات الفلسطيني ويفتح أمامه آفاقاً جديدة.

وتحدث قاسم عن اهمية مشاهدة الغرب للجانب الايجابي لدى الشعب الفلسطيني وليس فقط النظر للفلسطينيين بعين الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، حيث أشار الى وجود كوادر وخبرات فلسطينية في عدة مجالات استطاعوا رفع اسم فلسطين في المحافل الدولية وفي المؤتمرات والفعاليات في مختلف المجالات.

كما شاهد اعضاء وفد "لجنة العلوم والتكنولوجيا" في الجمعية البرلمانية لحلف الناتو عرضاً مفصلاً عن قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الفلسطيني ونموه السريع وما يميزه عن قطاعات التكنولوجيا في البلاد العربية الأخرى.

والتقى اعضاء الوفد بمعالي وزيرة الاتصالات د. صفاء ناصر الدين التي قدمت شرحا مفصلا عن عمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاعاتها الأربع والمتمثلة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والحكومة الإلكترونية والبريد، وتحدثت عن أهم المشاريع التي تنفذها الوزارة بالتعاون والشراكة مع وكالات دولية.

وتحدثت وزيرة الاتصلات عن واقع الاتصالات في فلسطين واهم المعيقات التي تواجه هذا القطاع، وأضافت أن الوزارة تعمل على تعزيز الاقتصاد الفلسطيني وتقويته بالتعاون مع القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي.

وأشارت الى العقبات التي يضعها الاحتلال الاسرائيلي بوجه قطاع الاتصالات في فلسطين عبر سيطرته على خطوط النفاذ للاتصالات وخدمات الانترنت وعرقلة عملية الاستيراد.

كما تطرقت الى مدى التعاون القائم بين الجانب الفلسطيني وعدد من المؤسسات في الدول الاوروبية وبخاصة الجامعات حيث أشارت لوجود اتفاقيات تعاون وتطوير مع عدد من الجامعات في فرنسا وايطاليا وغيرها.

كما التقى اعضاء الوفد بكل من النواب انتصار الوزير وقيس عبد الكريم ومهيب عواد ونجاة الاسطل الذين قدموا شرحا عن طبيعة الأوضاع في الاراضي الفلسطينية والمستجدات على عملية السلام والممارسات الاسرائيلية على أرض الواقع التي تهدف لتدمير آمال الشعب الفلسطيني بقياد دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وتحدث النواب عن قطاع غزة وتأثير الحصار الاسرائيلي على ابناء شعبنا في القطاع، مطالبين دول العالم العمل على رفع الحصار ودعم القطاع لاسيما في النقص الشديد في اهم الاحتياجات اليومية كالوقود.

كما تطرق النواب الى ملف الأسرى والاوضاع المأساوية التي يعانيها الأسرى في سجون الاحتلال وبخاصة المرضى والاطفال والنساء، مطالبين بلجنة تقصي حقائق تفضح اختراقات اسرائيل بحق الاسرى الفلسطينيين وفقا للاعراف والاتفاقيات الدولية.

واختتم وفد "لجنة العلوم والتكنولوجيا" في الجمعية البرلمانية لحلف الناتو زيارته بزيارة ميدانية لمدينة روابي الفلسطينية، حيث قام المدير التجاري لمشروع روابي السيد "رامز قسيس" بتقديم شرح مفصل عن مدينة روابي من حيث المساحة والحجم والقدرة الاستيعابية للمدينة، بالاضافة الى مميزات المدينة التي يتم بنائها وفقا لافضل المعايير من ناحية التكنولوجيا والاتصالات والحفاظ على البيئة.

واطلع الوفد خلال الزيارة على الأعمال التي يجري تنفيذها على قدم وساق في المدينة، وما حققته من إنجازات منذ بداية أعمال البناء حتى الآن.
كما اشتملت الزيارة على عرض شامل عن المرافق التي ستحتويها روابي مستقبلاً ومن بينها مركز المدينة والذي سيضم محلات تجارية ومطاعم ومصارف وغيرها من المرافق الأساسية التي ستلبي طموحات سكان المدينة المستقبليين، كذلك فقد اطلع الوفد على تصاميم المناطق السكنية، وعلى سير الأعمال في المنطقة الصناعية التي باشرت في بنائها طواقم الشركة من أجل رفد عملية البناء المستمرة في المدينة بالمواد الخام الضرورية.