الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال جلسة حوارية بغزة: مختصون يحذرون من تزايد نسبة الإعاقة الحركية بسبب حوادث القصف

نشر بتاريخ: 21/05/2007 ( آخر تحديث: 21/05/2007 الساعة: 17:24 )
غزة: معا- حذر مختصون في مجال الإعاقة و التأهيل من تزايد نسبة الإعاقة بين مصابي القصف الجوي الإسرائيلي.

وقالوا خلال جلسة حوار نظمتها الإغاثة الطبية بمشاركة ممثلين عن جمعية جباليا للتأهيل و اتحاد المعاقين في محافظة شمال غزة" أن حوادث القصف المدفعي و الصاروخي تسبب في إلحاق إعاقات متنوعة بين المصابين."

ودعا المتحدثون في اللقاء، المجتمع الدولي من اجل التدخل السريع لوقف الاعتداءات الإسرائيلية علي المدنيين الفلسطينيين.

وقال مصطفي عابد مشرف برنامج التأهيل "أن البرنامج بقلق يتابع مع مستشفيات محافظة شمال غزة أعداد المصابين و نوعيات جروحهم ".

وأضاف خلال اللقاء أن الإغاثة تواصل رصد أعداد المصابين الذين يصلون المستشفيات جراء حوادث القصف الجوي المدفعي من اجل متابعة حالاتهم الصحية و الوقوف عند مستوي الخدمات التي يحتاجونها مستقبلاً.

وقال عابد" أن التقارير الواردة من مستشفي الشهيد كمال عدوان في بيت لاهيا و بيت حانون تشير إلي تعرض المصابين لشظايا مختلفة في أنحاء الجسد بشكل يصيب الأوعية الدموية مما يسبب إعاقات مستقبلية و أوضح أن نحو 20% من حالات الإصابة التي تصل إلي المستشفيات و يتم تحويلها إلي مستشفيات أخري قد تعاني من إعاقات حركية".

من جانبه قال فتحي نصر رئيس جمعية جباليا للتأهيل أن الجمعية تنظر بخطورة إلى الممارسات الاسرائيلة الهادفة علي قتل و اصابة المواطنين الفلسطينيين، داعياً المؤسسات العاملة مع المعاقين إلي زيادة الخدمات المقدمة لفئة المعاقين و تكثيف البرامج المخصصة لتأهيل إعاقاتهم.

ولفتت سميرة السكافي منسق الاتحاد العام للمعاقين في شمال غزة أن الاتحاد يواصل مساندة المعاقين و يطالب بزيادة الخدمات المقدمة لهم.

وأضافت أن الاتحاد يطالب بتشكيل مجموعات ضاغطة لصالح فئة المعاقين، لافته إلي المعيقات التي تعيق عمل الاتحاد و المؤسسات التأهيلية بسبب الأوضاع السياسية و ظروف الحصار.

و دعت السكافي اتحادات معاقي العالم إلي مساندة اتحاد المعاقين الفلسطينيين في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها المجتمع الفلسطيني.