السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جماهير العنابي يجب ان لا تقلق على فريقها اذا استمر بهذا الاداء القوي

نشر بتاريخ: 08/11/2013 ( آخر تحديث: 08/11/2013 الساعة: 14:16 )
طولكرم - معا - محمد عراقي :بعد مرور ثمان جولات من عمر مرحلة الذهاب لدوري جوال للمحترفين يبدو وضع نادي ثقافي طولكرم ليس مريحا بل صعبا على لائحة ترتيب الفرق رغم ان العنابي قدم وما زال عروضا قوية لاقت اعجاب كل من تابع مبارياته لكن النتائج لا تسير جنبا الى جنب مع الاداء وهي المعادلة التي يجب تغييرها في المباريات المقبلة.

سبع نقاط .. حصيلة ليست كافية
ويمتلك العنابي الكرمي الان سبع نقاط فقط وهي حصيلة غير كافية وغير مقنعة له ولانصاره لان الفريق الكرمي لم يقصر مطلقا من حيث تقديم كرة قدم حقيقية جميلة ومنظمة في جميع مبارياته وهو فرط في نقاط كان يمكن كسبها بمزيد من التركيز والخبرة والنضج .
ويبدو الهدف الحالي هو حصد مزيد من النقاط لكي يبتعد الثقافي عن المنطقة الحمراء وهو امر ممكن بمزيد من العمل والتركيز وفرض مزيد من الشخصية في الاوقات الحاسمة للمباريات .

كتيبة شابة واعدة
ويخوض الثقافي الكرمي هذا الموسم الاحترافي بكتيبة شابة واعدة من اللاعبين قد تكون الاصغر في الدوري جنبا الى جنب مع اسلامي قلقيلية ، فجل التشكيلة الاساسية للعنابي هم ممن دون سن ال23 باستثناء لاعب او اثنين ومن هنا فالحيوية والعطاء موجودين في اداء العنابي .
فيكفي ان نعرف ان الثقافي قدم للمنتخب الوطني الاولمبي ستة من نجومه هم قوام الفريق الاساسي له حاليا وهم رامي حمادة واسامة صباح وخالد ابو بكر وعدي خروب ونمر واصف وثائر الجبور .

وربما ذلك يمثل نظرة متميزة من المسؤولين عن كتيبة العنابي حيث يقدم الفريق عروضا كروية راقية بالمفهوم الفني لكن النقص في عنصر الخبرة ربما لم يساعد في حصد النقاط التي يستحقها الفريق لغاية الان وهذا وضح في العديد من المباريات التي كان يمكن التعامل معها بشكل افضل.

خروج النجم ابو كشك
ومما القى بظلاله على اداء ونتائج الثقافي هذا الموسم مغادرة نجم الفريق وهدافه وصانع العابه محمد ابو كشك قسريا لنادي القوات الفلسطينية مما ترك فراغا كبيرا في صناعة اللعب والتهديف نظرا للامكانيات الرائعة التي يمتلكها النجم الموهوب " الص" الذي كان عراب العودة السريعة للعنابي لدوري المحترفين بتتويجه هدافا لدوري الاحتراف الجزئي برصيد "25" هدفا وصناعته لعدد ممائل من الاهداف لزملاءه الموسم الماضي .
ومن هنا بدء الثقافي بالتعود على غياب ابو كشك من خلال الاداء الجماعي الخالص وبذل مجهودات مضاعفة في الناحية الهجومية لان الحلول الفردية غابت تقريبا مع غياب الفنان ابو كشك .

اداء فني راقي
وحقيقة فان جل الكتيبة العنابي الشابة هذا الموسم لم تقصر بشيء فظهر اللاعبون بمستوى كروي جيد ومقنع فنيا والثابت ان الثقافي لا يستحق المكانه المتأخرة التي يحتلها بل يعتبر من الفرق القليلة في الدوري التي تلعب كرة جميلة ارضية منظمة ومنوعة .
لكن التركيز مطلوب اكثر مع مزيد من الخبرة الميدانية للتعامل مع ظروف المباريات المختلفة فالعنابي فقد مباريات كان يمكن ان يكسبها والامثلة في ذلك كثيرة.
فمباراة شباب الخليل البيتية التي ظل فيها التعادل السلبي قائما حتى الدقيقة 80 قبل ان تتلقى الشباك الكرمية هدفين وكذلك المباراة البيتية امام اهلي الخليل والتي ادى فيها العنابي شوط اول مميز وتقدم بهدفين قبل ان يجبر على التعادل الايجابي.
ومباراة هلال القدس الخارجية التي خسرها الثقافي في الدقيقة 94 بضربة ثابتة ،
ومباراة واد النيص الذي قدم فيها الثقافي شوط اول رائع قبل ان يرتكب اخطاء في الشوط الثاني مكنت الواد من الفوز بهدفين احدهما ذاتي .
وصولا لاقوى مباريات الثقافي في الدوري امام حامل اللقب الظاهرية الاسبوع الماضي والتي كان فيها العنابي قريبا من الفوز حيث تقدم مرتين واضاع في الشوط الثاني تحديدا فرصا خطرة عديدة كان يمكن ان تأتي بالفوز البيتي الاول.

الفوز البيتي الاول ما زال مطلب الجميع
وما زال مطلب الثقافي الاول ادارة وجهاز فني وجماهير هو تحقيق الفوز البيتي الاول الذي استعصى على الفريق لغاية الان رغم الاداء الجيد وهو ما يتطلب مزيدا من العمل والجهد والتركيز الفني والذهني لابناء الصباح فالفوز البيتي الاول سيعني الكثير فنيا ونفسيا قبل أي شيء.

عناصر واعدة
وقدم الثقافي هذا الموسم كعادته اكثر في كل موسم اكثر من لاعب شاب واعد اثبت حضوره حتى الان في انتظار استكمال المسيرة باحتلال موقع دافئ بين فرق الاحتراف وهو امر ممكن جدا بالنظر للامكانيات الفنية للعنابي .
فاكثر من لاعب كرمي يخوض موسمه الاول في دوري المحترفين وكثير منهم يخوض موسمه الثاني فقط مما يدل على حجم الخبرات القليلة التي يجب تعويضها بالتكاتف والروح والاداء الجماعي وتطبيق التعليمات الفنية للجهاز الفني والاداري.
وظهر بشكل ملفت المهاجم الواعد محمد نديم"23 سنة" القادم من طوباس والذي يقود الهجوم العنابي فقد استطاع ان يسجل لغاية الان " خمسة اهداف" أي نصف اهداف الثقافي وهو معدل جيد للاعب يخوض تجربته الاولى في دوري المحترفين وبامكانه تحسين اداءه بمزيد من العمل المبذول في التمارين والمباريات لانه خامة واعدة جدا.
وايضا هناك اللاعب محمد عثمان"20 سنة" وهو من ابناء النادي وقد اخذ فرصته بشكل جيد هذا الموسم في خط الوسط وتحديدا في الجهة اليسرى فادى بشكل جيد ومتوازن دفاعيا وهجوميا وهو ايضا يخوض تجربته الاولى في المحترفين.
وبرز ايضا المدافع الشاب علاء بدران"19 سنة" ابن النادي واحد خريجي المدرسة الكروية فيه كمدافع صلب ومتميز في قلب الدفاع في موسمه الاول فعليا مع الفريق الاول للثقافي وليس في المحترفين فقط.
طبعا لا ننسى العناصر الاخرى المميزة والمؤثرة في صفوف الثقافي والتي لها خبرتها الجيدة سواء مع النادي او مع المنتخبات الوطنية المختلفة امثال معاذ مصطفى والطبال وبرهوش والدعمة والوافد الزامل وحسيب العلي.
كل ذلك يوحي بمستقبل مشرق للثقافي اذا ما استطاع الحفاظ على مكانته بين فرق الاحتراف وهو امر لا بد منه وهو اقل ما يستحق هذا الفريق وهذه القلعة الرياضية والشبابية العريقة والكبيرة.

نظرة قصيرة المدى
ما هو المطلوب من جهة ثقافي طولكرم حاليا وقبل ثلاث اسابيع على ختام مرحلة الذهاب ، طبعا الفريق سيقاتل على كل مباراة على حدة من اجل الظفر باكبر عدد من النقاط ويبدو الطموح الاكبر هو حصد تسع نقاط كاملة من تسعة على اعتبار ان للعنابي مباراتين على ارضه امام الامعري واسلامي قلقيلية وقبل ذلك سيرتحل الثقافي الى نابلس لمواجهة بلاطة العنيد.
لكن الحسابات الواقعية تقول ان العنابي مطالب فعليا بحصد سبع نقاط من مبارياته الثلاث المتبقية على اقل تقدير ان لم يستطع الفوز بها جميعا هذا ان حصل سيجعل الفريق ينهي الذهاب باريحية نوعا ما وثقة عالية في انتظار ترتيب الاوراق بصورة افضل في فترة الاستراحة بين الدورين ومحاولة تقوية الصفوف بلاعبين على الاقل في خطي الوسط والهجوم تمهيدا لخوض الاياب بهمة اكبر وتركيز افضل.

مسؤولية كبيرة على جماهير العنابي
وتقع مسوؤلية كبيرة كذلك على جماهير العنابي الكبيرة والمحبة لفريقها والعاشقة للعب الجميل من خلال الدعم والمؤازرة المتواصلة لفريقها طوال الوقت وفي كل مباريات الدوري داخليا وخارجيا وعدم وضع الفريق تحت ضغط لان الثقافي يضم لاعبين مميزين يتمناهم أي فريق اخر في الوطن وهذه حقيقة واذا كانت النتائج غير مرضية حاليا لاسباب مختلفة فالمؤكد ان العنابي يبقى مدرسة كروية مميزة ضالعة جذورها في اوصال هذا الوطن المعطاء والفريق الحالي شاب وجيد وواعد وبامكانه تحقيق طموحات جماهيره بمزيد من الصبر والعمل والدعم والاسناد المادي والمعنوي لان ثقافي طولكرم لا يمثل وحده فحسب هذا الموسم في دوري المحترفين بل يمثل مدينة ومحافظة طولكرم كلها .