السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انعقدا المؤتمر العالمي الأول حول تدخين الأركيلة (الشيشة)

نشر بتاريخ: 08/11/2013 ( آخر تحديث: 08/11/2013 الساعة: 20:11 )
ابو ظبي -معا - شارك الدكتور الياس انطون ضبيط، أستاذ الاحصاء في كلية العلوم بالجامعة العربية الامريكية في جنين/فلسطين في المؤتمر العالمي الأول حول تدخين الأركيلة (الشيشة) والذي انعقد في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة 21-23 تشرين الأول/ أكتوبر 2013.

ونظم المؤتمر من قبل المعهد التابع لجامعة نيويورك في ابو ظبي بالتعاون مع مجموعة البحث للحد من التدخين في الجامعة الأميركية في بيروت، والمركز السوري لأبحاث التدخين. هدف المؤتمر الى الإطلاع على مستجدات البحوث الخاصة بتدخين الأركيلة (الشيشة) ومضارها الصحية والإجتماعية و الإقتصادية ، وتجمع الباحثون في مجال استخدام الأركيلة (الشيشة) للتشاور والتخطيط لدراسات مستقبلية من خلال التعاون المشترك ، ورفع مستوى الوعي المجتمعي حول مضار تدخين الأركيلة (الشيشة).

وضم المؤتمر إلى جانب ورش العمل والمحاضرات ، حلقات عمل للمختصين للعمل على رفع توصيات للحد من انتشار هذا الوباء، واقتراح القيام بأبحاث ينبثق عنها سياسات صحية، وسوف يقوم الدكتور الياس بتنفيذ اول بحث شامل حول تدخين الارجيلة في فلسطين. وفي نهاية المؤتمر أصدر المشاركون "بيان أبوظبي" التالي:صدرت النتائج والتوصيات التالية في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2013 بمشاركة أكثر من مائة من أبرز الأكاديميين والعلماء و صانعي السياسات و الناشطين في مجال الصحة العامة من 18 بلداً عبر القارات الخمس في المؤتمر الذي عقد في أبوظبي ، لاستعراض الأدلة واتخاذ توصيات و إجراءات للحد من انتشار وباء تدخين الأركيلة (الشيشة) :

1. أصبح تدخين الشيشة وباءاً عالميا، لا سيما بين الشباب.
2. كما هو الحال مع السجائر فإن تدخين الأركيلة (الشيشة) ضار بالصحة ويسبب الإدمان.
3. التدخين السلبي للشيشة ضار لكل من يتعرض له وبالذات الأطفال وغيرهم من الأفراد الذين يسهل جذبهم للتدخين .
4. يجب تسخير التعليم، ووسائل الإعلام، وغيرهم من الطرق فورا لنشر الوعي حول مخاطر تدخين الشيشة، والتركيز على إضعاف جاذبيتها وكذلك تصحيح المفاهيم الخاطئة التي تقول بأن مرور الدخان من خلال المياه هو عملية تنقية لمضارها .
5. وضع السياسات الرامية إلى وقف الانتشار العالمي لتدخين الشيشة في مصاف أولويات الصحة العامة الملحة ، خصوصا دعم وتقييم البرامج التي تمنع بدء استخدامها لدى الشباب وكذلك تشجيع الإقلاع عن تدخينها .
6. إدراج حظر منتجات تبغ الشيشة ذات النكهة ضمن أولويات السياسات الصحية، كما يجب إدراج تدخين الشيشة ضمن لوائح الهواء الداخلي النظيف.
7. يجب أن تتضمن أولويات السياسات الصحية بالإضافة إلى ما سبق ذكره ، ملصقات تحذيرية أكثر فعالية، وزيادة الضرائب، وتقييد وصول الشيشة إلى الشباب، ومنع الإعلان والتسويق للشيشة ومنتجاتها.