السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوقاف جنين تعقد اجتماعا لأئمة وسدنة المساجد في المحافظة

نشر بتاريخ: 10/11/2013 ( آخر تحديث: 10/11/2013 الساعة: 13:28 )
جنين -معا- عقدت مديرية أوقاف محافظة جنين الاجتماع الشهري للأئمة والخطباء والمؤذنين وسدنة المساجد اليوم وذلك في مسجد النور وسط مدينة جنين بحضور رؤساء أقسام المساجد والوعظ والارشاد والاعلام .وناقش الاجتماع العديد من القضايا الفقهية والإدارية والخطط المستقبلية الكفيلة بالنهوض بالمستوى المهني للأئمة وتفعيل دورهم الاجتماعي والوعظي.

وقال الشيخ محمد الكيلاني مدير أوقاف محافظة جنين إن هذا الاجتماع يأتي من اجل النهوض بعمل الامام ،كونه الدرع الحصين والحبل الموصول دائما مع الناس والمجتمع ككل، وكذلك لتحقيق رسالة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغرس المفاهيم الإسلامية الأصيلة بالتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم، والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة بعيدا عن التشدد أو التهاون تجسيدا لترسيخ فكر الوسطية والاعتدال.

وقال على الامام ان يكون المثل الاعلى بمجتمعه وهو كذلك لانه صمام الامان فبصلاحه وسلامة طرحه وفكره يكون خير وقاية وخير علاج لاي مشكلة . فالإمام ينبغي له أن يعي المسؤولية الملقاة عليه، فالناس يتوقعون منه أن يكون معلماً ، وقدوة حسنة ومربياً ومثالياً في كل شيء، فلذلك يجب عليه أن يحصل ما يستطيع أن يحصله من العلم الشرعي، وأن يتحلى بالأخلاق النبيلة والآداب الرفيعة، ثم يقوم بدوره في المجتمع معلما ومفتياً وقدوة حسنة ، فيسمع له إذا قال، وهو راع فيما هو فيه ومسؤول عن رعيته، فقد تتعين عليه أمور، كتعليم الجاهل، وتفقد أحوال المصلين، وعيادة المريض، والسعي في إعانة المحتاج، ومواساة المصاب.. وهذه وإن كانت مطلوبة من كل مسلم، إلا أنها في حق الإمام أوجب.

واضاف ان المسجد ورسالته بغاية الاهمية فهي تقام بها الصلوات الخمس، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، ومن هنا تأتي عظمة المساجد ورسالته الأكثر أهمية بعد التوحيد وهو الركن الذي يتكرر في اليوم والليلة خمس مرات خلافاً لسائر الأركان التي قد تكون في العام أو قد تكون في العمر كما في الحج . لذلك وجب على الامام ان يكون قدوة ونور للناس ،متعلما مثقفا ثقافة دينية خاصة، وثقافة عامة وعليه ان يكون مع الناس في حياتهم ناصحا وموجها ، ورائدا في عمل الخير ليستلهم غيره روح الايمان والمبادرة لعمل الخير لصالح المسلمين .

وشدد الكيلاني على ضرورة ان يكون الامام وقيم المسجد على اطلاع مستمر ومباشر على الاراضي الوقفية ومراعاة احتياجاتها وتفقدها على الدوام ، وعليه ان يذكر الناس باهمية ارض الوقف وضرورة الحفاظ عليها وعدم التعدي عليها وبيان اهمية الوقف والاجر العظيم عند الله سبحانه وتعالى .

وتطرق الاجتماع الى اهمية التنسيق المباشر مع المديرية في الاجازات ومراعاة التوقيت المناسب والتنسيق ما بين المؤذن والقيم مبينا ضرورة الحفاظ على المسجد ونظافته والحضور قبل وقت الصلاة.

وناقش الاجتماع سبل تفعيل التعاون ما بين الامام ومراكز تحفيظ القران والتعاون لحث الناس على الالتحاق بها وبيان فضل تعلم القران للناس سواء من خلال خطب الجمعة او الدروس.