الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة رام الله والبيرة تعقد سلسلة محاضرات ارشادية في عبوين

نشر بتاريخ: 10/11/2013 ( آخر تحديث: 10/11/2013 الساعة: 15:04 )
رام الله- معا- عقدت مديرية زراعة رام الله والبيرة اليوم سلسلة محاضرات ارشادية في قرية عبوين الأولى بعنوان البرامج الوقائية للأشجار المثمرة والمحاصيل الخضرية والثانية بعنوان خدمة أشجار الزيتون شارك في هذا النشاط 11 مزارعة.

بداية تحدثت المهندسة الزراعية جمانة زيد عن أهم العمليات الحقلية الخاصة بخدمة أشجار الزيتون من حيث الحراثة وعمقها وازالة الأعشاب و تحدثت حول تسميد الأشجار وأنواعه والكميات المناسبة اضافتها للتربة وتطرقت الى الري التكميلي ودوره في تحسين وتطوير شجرة الزيتون وأكملت حديثها عن الفترات الحرجة اللازمة للري فيها مع مراعاة تكاليف الانتاج.

وتحدثت حول التقليم لأشجار الزيتون من حيث أهميته و الموعد المناسب لتنفيذه وأنواعه وكيفية اجراءه، وأهمية التشبيب في زيادة انتاج الزيتون حيث تشكل الاشجار الهرمة أكثر من 50% من أشجار الفاكهة.

وقامت المهندسة الزراعية شيرين أبو حمدة بالتحدث عن اهمية ترشيد استخدام المبيدات الزراعية لتقليل الاثر السلبي الذي تتركه على المنتوج الزراعي ومضاره على صحة الانسان وأكدت المهندسة على ان التشخيص الصحيح للإصابة بالمرض يقلل من الاستخدام العشوائي للمبيدات.

كما تحدثت المهندسة عن مفهوم فترة الامان و ضرورة التقيد بها و بكل المعلومات الواردة على العبوات.

ويأتي هذا النشاط ضمن خطة المديرية الهادفة لتنمية وتطوير القطاع الزراعي في المحافظة وتدريب وتأهيل المزارعين على العمليات الحقلية.