الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع: نسعى إلى إقرار أنظمة وقوانين لإنصاف الأسرى المحررين

نشر بتاريخ: 11/11/2013 ( آخر تحديث: 12/11/2013 الساعة: 14:28 )
رام الله- معا- أفاد وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن قضية الأسرى هي الموضوع الدائم والمستمر على طاولة الحكومة الفلسطينية نتيجة الاهتمام الكبير بهذه القضية والبحث عن كل الإمكانيات لمساعدتهم كمناضلين ضحوا من اجل وطنهم وبلدهم.

وأشار قراقع الى أن وزارة الأسرى بالتعاون مع كافة المؤسسات قد أنجزت أربعة لوائح تنفيذية لقانون الأسرى خلال السنوات السابقة وأن اللائحة الخامسة المتعلقة بالأسرى المحررين قيد النقاش في مراحلها الأخيرة من قبل الحكومة الفلسطينية.

وأوضح أن اللائحة راعت التطورات والتي جرت على واقع الأسرى وغطت الكثير من القضايا التي لم تكن مأخوذة بالحسبان في السابق، وأن الهدف من ذلك هو تنظيم الخدمات للأسرى وفق القانون وبعدالة ومساواة وضمن الإمكانيات المتاحة ووفق القوانين السارية.

وأشار قراقع أن عددا آخر من مشاريع الأنظمة يأمل أن يتم إقرارها وفق الأصول تتعلق بالتعليم الجامعي بالسجون وبخدمات الإنجاب للاسرى المحررين وبنظام دعم الأجور وتشكيل صندوق وطني لدعم الأسرى وعائلاتهم وكذلك نظام الأسرى المحررين المتوفين.

وحذر قراقع من أن تتحول قضية التحديات التي تواجهنا بسبب الاعتقالات المستمرة على يد الاحتلال ومعاناة العدد الكبير للاسرى المحررين الى أزمة داخلية لأن ذلك هو هدف إسرائيلي، وان على الجميع حكومة وقطاع خاص ومؤسسات أهلية أن تتعاون ويتكامل عملها في مواجهة تحديات الاعتقال ونتائجه.

أقوال قراقع جاءت خلال زيارته لعدد من الأسرى المحررين وتقديم منحة الرئيس لهم بعد الإفراج عنهم في الدفعة الثانية، حيث قدم لهم تحيات وتهنئة الرئيس أبو مازن ورئيس الحكومة الدكتور رامي الحمد الله.