السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل تحيي الذكرى الـ9 لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات

نشر بتاريخ: 11/11/2013 ( آخر تحديث: 11/11/2013 الساعة: 18:19 )
الخليل - معا - أحيت محافظة الخليل اليوم الاثنين، الذكرى الـ9 لاستشهاد الرئيس ياسر عرفات بمسيرة وبمهرجان خطابي أمام مبنى بلدية الخليل، بحضور ومشاركة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي ومحافظ الخليل كامل حميد، وقادة الاجهزة الامنية وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية وممثلين عن القوى والفعاليات السياسية الفلسطينية.

ورفع المشاركون في المسيرة والاعتصام العلم الفلسطيني وصور الرئيس الشهيد ياسر عرفات، والقيت عدة كلمات في المهرجان الخطابي.

وأشاد زكي، خلال كلمته، بمواقف الرئيس الراحل الثابتة، ومردداً بعضاً من عباراته الثابته، وتطرق الى سياسة الاحتلال الرامية للاستيطان وتهويد الاراضي الفلسطينية وخاصة مدينة القدس.

وحمل زكي حكومة الاحتلال الاسرئيلي المسؤولية عن اغتيال أبو عمار، والقيادات الفلسطينة المناضلة. ودعا حركة حماس لانهاء الانقسام، ومقاومة الاحتلال من خلال خندق واحد.
|249396|
واضاف، "ان ياسر عرفات هو فخر لامتنا العربية، وعليها ان تحول يوم استشهاده 11/11 من يوم حزن الى يوم نصر"، مؤكداً أن ياسر عرفات هو رمز الوحدة وعنوان النضال، داعياً الشعب الفلسطيني أن يعود الى النضال وان يكون عدوهم الوحيد هو اسرائيل، مضيفاً "انه يمكن ان نحقق الوحدة الوطنية عن طريق هذا الرجل، وان دم عرفات سيكون أغلى دم وارتباطه بمنظومة القيم وشرف النضال العربي"، مؤكدا على التمسك بالثوابت الوطنية.

وفي ختام حديثه قال :" ان الخطوة الاخيرة التي سوف نعمل عليها ورغما عن المشاكل التي تواجهنا ان نحرر كافة الاسرى الفلسطينيين بإذن الله، وفي في هذا اليوم نأمل ان نرى حلم ياسر عرفات بتحقيق الوحدة الوطنية وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية".

وشكر محافظ الخليل، القوى الوطنية والمؤسسات الاهلية القائمة على احياء كافة الفعاليات الوطنية لإحياء ذكرى استشهاد الرئيس والرمز ياسر عرفات، مستذكرا بعضاً من مواقف الرئيس الراحل، وأشاد، بالطفل اسلام السويطي الذي رسم صورة الشهيد ياسر عرفات، التي نشاهد فيها فلسطين والحرية والشموخ، داعياً الشباب ان يحفظوا صورة فلسطين من الشهداء والاسرى والجرحى والزعيم الراحل ياسر عرفات.

وقال المحافظ، في كلمته: "ان الرئيس عرفات اصبح معياراً للوطنية الفلسطينية، متمنيا أن نحقق حلم القائد الراحل وهو ان يرفع طفل علم فلسطين فوق مآذن القدس وكنائس القدس واسوار القدس وأن تتحقق الوحدة الوطنية بين الضفة الغربية وقطاع غزة وان تحصل فلسطين على الاستقلال والحرية واندثار الاحتلال". مؤكداً على ضرورة محاكمة أعداء الشعب والمسؤولين عن رحيل ابو عمار.
|249395|
فيما القى مدير تربية جنوب الخليل فوزي ابو اهليل، كلمة التربية والتعليم أشار فيها الى ان التربية والتعليم تولي اهتماما خاصا لهذه المناسبة لنقل المسيرة الوطنية لهذا القائد للأجيال القادمة.

وأكدا ابو هليل ان القطاع التعليمي لا يلقن مهارات بل يعزز في نفوس الطلاب العمل الوطني والهوية الفلسطينية، موضحاً ان التربية تعمل على فعاليات القائد ياسر عرفات تخليداً لروحه وذكراه.

من جانبه، أكد رئيس بلدية الخليل داوود الزعتري، أن أبو عمار رمز الهوية الفلسطينية والنضال العالمي، معاهدا الرئيس الراحل بالسير على خطاه والمحافظة على الثوابت الوطنية، وحلم الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، وقال: "ان ياسر عرفات رمز الهوية الفلسطينينة، ليست فقط في فلسطين وإنما في نفوس كافة الشرفاء في العالم اجمع، ونحن ما زلنا نسير على خطا الشهيد ياسر عرفات، متمسكين بثوابتنا الفلسطينينة".

وأكد، انه رغم المعوقات وممارسات سلطات الاحتلال التي تنتهك بحق الفلسطينيين، سوف يأتي يوماً ينتصر به الحق على الباطل، وسوف تقام دولة فلسطين وعاصتمها القدس الشريف، مضيفاً :" لقد تحققت الخطوة الاولى في حصول فلسطين على دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة"، مثمناً جهود القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس في الضغط والعمل من أجل إستعادة المستحقات الفلسطينية وأن تكون القدس عاصمة دولة فلسطين.

واختتم المهرجان بكلمة الاسير المحرر ناجح مقبل، والذي شدد على ان فلسطين في قلوب كافة الاسرى، مؤكد ان ياسر عرفات حي في قلوب كافة الاسرى وانه رمز للشعب الفلسطيني والامة العربية.
|249394|