الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من وزارة الخارجية الهولندية في زيارة خاصة لمدينة روابي

نشر بتاريخ: 11/11/2013 ( آخر تحديث: 11/11/2013 الساعة: 20:13 )
رام الله -معا- قام وفد رفيع المستوى من وزارة الخارجية الهولندية بزيارة خاصة لمدينة روابي للتعرف عليها والاطلاع على أهم مرافقها العامة والبنية التحتية فيها، وقد ضم الوفد السفير المفوض جان بول دركسي، ونائبة مدير إدارة شؤون الشرق الأوسط في الوزارة جانيت ألبيردا، ورئيسة بعثة الممثلية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية بريجيتا تازيلار، ونائب رئيس البعثة السيد غيرت كامبمان، والمنسق منتدى التعاون الهولندي الفلسطيني ماركو برايكي. وقد تخلل الزيارة جولة ميدانية في المدينة ولقاء مع ماجد عبد الفتاح رئيس بلدية روابي والذي بدوره أطلعهم على الدور الذي تقوم به البلدية في تطوير الأنظمة الخاصة بإدارة المدينة، وصولاً إلى مدينة نموذجية قادرة على تقديم أعلى مستوى من الخدمات لسكانها.

ورافق رئيس البلدية وبعض أعضائها الوفد في جولة خاصة في المدينة، وذلك لإطلاعهم على التقدم في عمليات البناء حتى المرحلة الحالية بما تشمله من مباني الأحياء السكنية الأولى، والمركز التجاري، والمرافق العامة. وكان لجولة الوفد في مسار صالة العرض دوراً كبيراً في إعطائهم صورة كاملة عن الركائز الثلاث لمدينة روابي من سكن وعمل وحياة بجميع تفاصيليها.

وأطلع رئيس البلدية الوفد على أهم التحديات التي تواجه المدينة ومنها صعوبة توفير شبكة مواصلات تربط روابي بباقي المدن والمحافظات وذلك لما يفرضه واقع تصنيف الأراضي الفلسطينية وتحديداً صعوبة استصدار التراخيص اللازمة للمناطق المصنَفة (ج)، يُضاف الى ذلك أن الطرق الى المدينة الحالية تم تطويرها بتمويلٍ ذاتي مما زاد تكلفة البناء. كما تطرق النقاش الى مشكلة المياه والتي تعاني منها كافة المدن الفلسطينية، ومازالت من أكبر التحديات التي تواجهها مدينة روابي وخصوصاً مع البدء بانتقال عائلات المرحلة الأولى للسكن في المدينة وتزايد أعدادهم بشكل طردي مع انتهاء كل مرحلة، الأمر الذي يستوجب توفير المياه بالكميات اللازمة.

من جهته أبدى السفير دركسي إعجابه بمدينة روابي، باعتبارها نموذج قائم على الأرض على قدرة الشعب الفلسطيني على تنفيذ مشاريع إستثمارية ضخمة من شأنها النهوض بالاقتصاد الفلسطيني وتلبية حاجات المجتمع، كما وأبدى إعجابه الشديد بالبنية التحتية المتطورة التي أُنشأت في المدينة والتي اعتبرها محفزة للشركات العالمية والهولندية منها على بناء علاقات تعاون مع القطاع الخاص في المدينة والاستثمار فيها.

كما وعبرت رئيسة بعثة الممثلية الهولندية السيدة تازيلارعن دهشتها بحجم التطور الكبير في البناء في المدينة منذ زيارتها لها في المرة السابقة، وأبدت استعدادها لتسهيل أية علاقات تعاون ما بين مدينة روابي والمدن الهولندية وخاصة في موضوع تبادل الخبرات في إنشاء مدينة عصرية ذات نظم خدماتية متطورة.

وبدوره شكر رئيس البلدية الوفد متمنياً أن تكون هذه الزيارة بداية لفتح آفاق تعاون مثمرة ما بين مدينة روابي والمدن الهولندية مستقبلاً.

يُذكَر أن مدينة روابي، التي تقوم على 6,300 دونماً، تقع على التلال الخضراء ممّا يمنحها إطلالة واسعة على الساحل. وتوفّر روابي آلاف الوحدات السكنية المُصمَّمَة وفقاً لأحدث الطرق المعمارية، وهي مزوّدة ببنية تحتية متطوّرة، وشبكة من الطرق الداخلية والخارجية التي تربط أحياء المدينة الثلاثة والعشرين بعضها ببعض. كما يجري العمل في المدينة بوتيرة سريعة لإنجاز المراحل الأولى التي من المُتوقّع البدء بتسليمها إلى سكانها في مطلع العام القادم.