الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عباس يصل الى غزة وتاجيل اللقاء بين فتح وحماس لاسباب امنية

نشر بتاريخ: 22/05/2007 ( آخر تحديث: 22/05/2007 الساعة: 16:05 )
غزة- معا- وصل الرئيس محمود عباس الى قطاع غزة لبحث عدة ملفات ابرزها الملف الامني والسبل الكفيلة بتطبيق الخطة الامنية اضافة لبحث الاعتداءات الاسرائيلية على القطاع. فيما اعلن عن تاجيل اللقاء الذي كان مقررا عقده عند الساعة الثامنة من مساء اليوم الى موعد اخر لم يحدد لاسباب امنية .

وقال عبد الحكيم عوض ممثل حركة فتح في المكتب المشترك إن الرئيس أبو مازن وصل إلى غزة اليوم, من اجل متابعة اتفاق وقف إطلاق النار وعودة التهدئة إلى الأراضي الفلسطينية, ليحول دون الرجوع إلى حالة الاقتتال الداخلي التي عصفت بالشارع الفلسطيني في الفترة الأخيرة.

وأضاف عبد الحكيم عوض في اتصال هاتفي بـ "معا" أن ذلك يتطلب من الرئيس عقد العديد من الاتفاقيات المكثفة مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية ومع مختلف الأجهزة الأمنية والفصائل الفلسطينية.

ولفت عوض إلى أن هناك انجازاً واضحاً فيما يتعلق بتثبيت وقف إطلاق النار والأحداث التي وقعت بعد الاتفاق بين كل من حركتي فتح وحماس.

وقال عوض "نحن وضعنا خطة أمنية تستطيع من خلالها أن تسيطر على أي حادث من الممكن أن يقع في أي مكان بغزة وان يمنع ردود الفعل من التسرب إلى أي مكان آخر".

وأكد عبد الحكيم عوض أنه تم الاتفاق بين الحركتين بتشكيل لجنة متابعة للتحقيق وتم اختيار اللواء شريف ممثلاً عن الوفد المصري.

ونفى عوض أن يكون لفتح أي يد بحادث الاعتداء الذي تم في خان يونس أمام كلية التكنولوجيا والذي أدى لمقتل شخص مشيرا إلى انه لا يوجد أي صلة لفتح لا من قريب أو من بعيد بالحادث.

وأوضح أن لجنة تحقيق في حادث خان يونس التأمت لمدة أربع ساعات بحضور ممثلين عن الحركتين, وتم خلال الاجتماع اطلاع اللجنة على تفاصيل الحادث حيث قرر الجميع رفع الغطاء التنظيمي عن كل من يثبت تورطه بالحادث وتقديمه للمحاكمة.

وأكد عوض أنه لم يسجل خلال اليوم أي خرق لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين حركتي فتح وحماس.

وأشار إلى انه افرج عن حوالي 30 مختطفاً في مقر السفارة المصرية وتم الافراج عن 3 أشخاص بعد الاتفاق ويتبقي عدد قليل لا يذكر.

وقال عوض: "الوضع الميداني بنسبة 90% مطمئن حيث أخليت الأبراج من المسلحين وهنالك لجنة الفصائل التي شكلت في إطار لجنة العمليات المشتركة تتجول يوميا في شوارع غزة للتأكد من خلو الأبراج السكنية من المسلحين وإزالة الحواجز".

من جانبه أكد أيمن طه ممثل حركة حماس في المكتب المشترك أن الاجتماعات القادمة بين الجانبين ستتناول تبادل الثقة بين الحركتين ومعالجة الوضع الفلسطيني الداخلي وحل مشاكل رئيسة بين كل من حماس وفتح.

وأضاف طه أن الاجتماعات التي عقدت بين الحركتين جاءت لحل الأزمة الراهنة معتبرا أن هذه الاجتماعات نجحت في ذلك وانه تم بالفعل وقف إطلاق النار مشيرا إلى انه يوجد بعض الخروقات والتي تعمل كلا الحركتين على حلها.

وأشار ممثل حركة حماس في المكتب المشترك إلى انه من المقرر أن يكون مساء الليلة اجتماع لكلا الحركتين, لافتا إلى أن الظروف الأمنية والتصعيد يمكن أن يحول دون ذلك.