الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بتمويل من البنك الدولي: الإعلان عن استكمال الاستعدادات لبدء تشغيل مكب زهرة ال

نشر بتاريخ: 22/05/2007 ( آخر تحديث: 22/05/2007 الساعة: 17:38 )
جنين - معا - تم استكمال الاستعدادات لبدء تشغيل مكب زهرة الفنجان الذي تم بناؤه بتمويل من البنك الدولي وبمساهمة من الهيئات المحلية والاتحاد الأوروبي بقيمة وصلت 9 مليون دولار .

واعتبر هاني شواهنة المدير التنفيذي لمشروع مكب النفايات الصلبة في محافظة جنين المشروع الأول من نوعه في محافظات الضفة الغربية

وكانت دائرة مجالس الخدمات المشتركة نظمت زيارة بالتعاون مع مؤسسة GTZ الألمانية وسلطة جودة البيئة لرؤساء الهيئات المحلية ومجالس الخدمات المشتركة والاتحاد العام للبلديات الفلسطينية لموقع المشروع ، وكان في استقبال الوفد في الموقع محافظ جنين قدورة موسى والمهندس وليد العبادي رئيس بلدية يعبد القائم بأعمال رئيس مجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة وأعضاء المجلس .

و أشاد موسى بالجهود الكبيرة التي بذلها مجلس الخدمات المشترك في سبيل إنجاح مشروع مكب زهرة الفنجان وتحدي كل العقبات التي واجهته حتى وصل إلى مرحلة تشغيل المكب.

و أكد موسى على أهميته للتخلص من النفايات الصلبة بطريقة علمية وصحية بما يساهم في الحفاظ على الصحة العامة للأرض والإنسان والمياه .

ودعا موسى هيئات الحكم المحلي ومجالس الخدمات المشتركة إلى الاستفادة من تجربة مكب زهرة الفنجان باعتبارها التجربة الفلسطينية الاولي في مجال معالجة النفايات الصلبة.

وحث رؤساء الهيئات المحلية على التفكير بمشاريع تنموية وحيوية بمشاركة القطاع الخاص لتوفير مصادر دخل ثابتة لهذه الهيئات تساعدها على مواجهة الأزمات المالية الخانقة التي تمر بها وتنفيذ مشاريع حيوية وتطوير خدماتها المقدمة للمجتمع المحلي .

وذكر جميل المطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة أن سلطة جودة البيئة الفلسطينية تدعم ضمن سياستها الحالية إنشاء ثلاثة مكبات للنفايات الصلبة في فلسطين الأول في الشمال تم تنفيذه في جنين وقد أصبح على وشك التشغيل والثاني في الوسط والثالث في الجنوب .

وأضاف أن هناك إمكانيات عالية للاستفادة من مكب زهرة الفنجان باعتبارها تجربة فلسطينية ناجحة بكل المقاييس ويمكن التغلب من خلال هذه التجربة على العقبات التي قد تواجه إنشاء المكبين الآخرين .

وأشار إلى أن سلطة جودة البيئة لن توافق بعد إنشاء مكبات النفايات الثلاث على ترخيص أية مكبات صغيرة أخرى .

من جانبه قال كامل حميد مدير دائرة مجالس الخدمات المشتركة أن هذه الزيارة تهدف إلى إطلاع هيئات الحكم المحلي والمجالس المشتركة على تجربة مشروع مكب زهرة الفنجان من اجل الاستفادة منها وتعميمها على محافظات الوطن الأخرى خصوصا في ظل الاستعدادات الجارية من اجل إنشاء مكب للنفايات الصلبة في محافظات جنوب الضفة وآخر في محافظات الوسط وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه المشروع في محافظة جنين .

من جانبه ثمن سهيل الرشماوي ممثل مؤسسة GTZ جهود القائمين على مشروع مكب زهرة الفنجان داعياً الهيئات المحلية ومجالس الخدمات المشتركة الى الاستفادة من هذه التجربة الناجحة مؤكداً أن المشروع المنوي بنائه في محافظة رام الله والبيرة والممول من بنك التنمية الألماني ستعمل مؤسسة GTZ على الاستفادة من تجربة مشروع مكب زهرة الفنجان خلال تنفيذ هذا المشروع .

بعد ذلك قام الوفد بجولة داخل المشروع تم فيها التعرف على الانجازات التي تمت في المشروع والتقنيات المستخدمة فيه لمعالجة النفايات بطريقة بيئية سليمة .

بعدها توجه الوفد إلى قاعة بلدية جنين حيث كان باستقباله علي الشاتي القائم بأعمال رئيس بلدية جنين وصفوان الحلبي مدير الحكم المحلي في محافظة جنين الذي رحب من جانبه بالوفد الزائر ، بعد ذلك قام المهندس هاني شواهنة بتقديم عرض مفصل بواسطة الصور عن جميع مراحل تنفيذ المشروع ذاكراً ان الخلايا الجاهزة للاستخدام تبلغ مساحتها 95 دونم وسعتها مليوني طن من النفايات الصلبة تكفي محافظات الشمال لمدة 15 عام ، مشيراً إلى أن مجلس الخدمات المشترك وبالتنسيق مع الجهات المانحة ونتيجةً للضائقة المالية التي تواجها الهيئات المحلية في محافظة جنين فان التشغيل سيقتصر في بدايته من خلال الطواقم العاملة في الهيئات المحلية بعد تأهيلها للعمل في هذا المجال .