الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهيئة الفلسطينية للتنمية تنفذ جلسات الدعم النفسي للأطفال

نشر بتاريخ: 12/11/2013 ( آخر تحديث: 12/11/2013 الساعة: 14:32 )
غزة- معا- واصلت جمعية الهيئة الفلسطينية للتنمية في تنفيذ جلسات الدعم النفسي للأطفال الذين يعانون جراء تعرضهم لأحداث الحرب الأخيرة على غزة عام 2012, ضمن مشروع على جناح السلام " On the Wing of Peace ", بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA ,وبمشاركة فريق من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين ,في مقر المؤسسات المشاركة .

وأكد مروان جودة مدير المشروع أن الأطفال في المناطق المهمشة وخاصة وسط قطاع غزة ,والتي تعرضت للعديد من الاعتداءات الإسرائيلية لهم خصوصية تختلف عن باقي الأطفال , لذلك فهم بحاجة ماسة إلى الكثير من الدعم النفسي لهم ولعائلاتهم أيضا .

وأضاف :" أننا نهدف من هذا المشروع والأنشطة إلى تقديم خدمات الدعم النفسي ودمجهم مع الأطفال الآخرين، ونسعى لإخراج الأطفال من الأجواء المحيطة بهم والتخفيف من ما يعانوه لبعض الوقت من خلال أنشطة ترفيهية توعية وكذلك وتنمية مهاراتهم الفردية".

وبين جودة أنهم يعملون على تقديم يد العون والدعم لعائلات الأطفال الذين يعانون بمعاناة أبنائهم، ويكرسون جهودهم في خطوة لرسم البسمة على محيى الأطفال وعائلاتهم من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي أعدت مسبقاً من قبل طاقم مختص في الجمعية.

من جانبها أوضحت بلسم الأطرش منسقة المشروع أن الأنشطة تتخللها عدة فقرات مختلفة مختصة بالدعم والتفريغ النفسي للأطفال ,واكتشاف المواهب ودعمها وكذلك التدخل الاجتماعي من قبل المختصين بذلك ,والتي يشارك فيها الجميع بفاعلية .

وأضافت " من خلال المتابعة نجد علامات الرضا والسعادة من تلك الأنشطة على وجوه المشاركين من الأطفال, ويطالبونا بالاستمرار والتواصل مع عائلاتهم في المنازل من خلال المرشدين لتقديم الدعم اللازم لهم ولمساعدة أمهاتهم في تخفيف نتائج الحروب عليهم ".

وأشادت الأطرش بدور الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين وحرصهم على تلمس هموم الأطفال ومعالجة الآثار النفسية التي تعرضوا لها جراء الأزمة التي شهدها قطاع غزة خلال العام الماضي.

والهيئة الفلسطينية للتنمية هي هيئة خيرية تأسست في مدينة دير البلح قطاع غزة فلسطين بداية سنة 2000 م ,وتسعى لتحقيق تغيرات ايجابية وراسخة في حياة الناس ,وقد أسست الهيئة عملها من خلال الاسترشاد بالقيم المحلية والعالمية و من اجل الحرية والحفاظ علي كرامة الإنسان والمساواة في الحقوق بين الجميع و لتعزيز المشاركة الجماعية والنهوض بالمجتمع ثقافياً واجتماعياً واقتصادياً.

ومشروع على جناح السلام بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية هو أحد المشاريع التي تنفذها الجمعية و يهدف إلى المساهمة في تحسين الحالة النفسية والرفاه الاجتماعي للأطفال المتضررين من الحرب الأخيرة على غزة 2012.