السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "مساواة" يعقد ورشة عمل في رام الله

نشر بتاريخ: 13/11/2013 ( آخر تحديث: 13/11/2013 الساعة: 10:11 )
رام الله - معا - عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" وبالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد ورشة عمل في مدينة رام الله – فندق بست ايسترن في 12 تشرين ثاني تحت عنوان: "دور هيئة مكافحة الفساد وادوات عملها بين الواقع والمأمول"، ويسرت الورشة ولاء عبد الله رئيس قسم الشؤون القانونية من هيئة مكافحة الفساد موضحة دور هيئة مكافحة الفساد المنصوص عليها في قانون مكافحة الفساد رقم 1 لعام 2005.

وطالب من خلالها 50 مشارك من محاميين مزاولين ومتدربين ومؤسسات مجتمع مدني (21) من الاناث بضرورة إعادة النظر بقانون مكافحة الفساد وإحداث التعديلات التشريعية عليه، والتي من شأنها سد كافة الثغرات التي تحول دون مكافحة ناجعة للفساد، وتكفل تعزيز البناء المؤسسي لهيئة مكافحة الفساد.

وطالبوا بنشر الأحكام النهائية الصادرة في قضايا جرائم الفساد، وتكثيف اللقاءات وورش العمل التي من شأنها رفع الوعي المجتمعي بأهمية مكافحة الفساد وآليات كشفه والتبليغ عنه.

كما أوصوا بضرورة ادخال نصوص تمنع العفو في جرائم الفساد وتعرف الفساد بشكل واضح وضرورة وضع اجراءات لحماية الشسهود ضمن قانون مكافحة الفساد وليس ضمن قانون خاص ووضع اجراءات صارمة لملاحقة كافة الفاسدين ومكافحة كافة اشكال الفساد السياسي والاداري والمالي وضمان الحماية القانونية والأمنية للمبلغين وأشاروا إلى ضرورة وجود مساق في الجامعات عن قانون مكافحة الفساد.

واخيرا اوصو بضرورة سرعة البت في قضايا الفساد وإدخال التعديلات التشريعية الناظمة لذلك بما لا يمس ضمانات المحاكمة العادلة.