الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين للأوراق المالية تصدر كراسة حول نظرة الإسلام للأوراق المالية

نشر بتاريخ: 23/05/2007 ( آخر تحديث: 23/05/2007 الساعة: 01:09 )
نابلس -معا- أعلن الدكتور حسن أبو لبده، رئيس مجلس إدارة سوق فلسطين للأوراق المالية ورئيسها التنفيذي عن إصدار الكراسة الجديدة بعنوان "وجهة النظر الإسلامية في الأوراق المالية المعاصرة"، معتبرا اياها واحدة من أهم الكراسات التي تصدرها سوق فلسطين للأوراق المالية بهدف نشر الثقافة الاستثمارية وتعزيز الوعي بها لدى الجمهور، من خلال برنامج التوعية الاستثمارية بمكوناته المتنوعة والتي تتخذها السوق سبيلا لخلق المناخ الاستثماري الأمثل.

وأشار الدكتور حسن أبولبده في بيان وصل معا نسخة منه إلى دور سوق فلسطين للأوراق المالية في تعزيز نشر الثقافة الاستثمارية الصحيحة بما فيها إتاحة المجال للمستثمرين للتعرف على وجهة نظر شرعية إسلامية للاستثمار في سوق الأسهم وما تقوم به هذه الأسواق بهدف تنظيم وضبط عملها لتتوافق مع نشاطاتها.

وقال ان هذه الكراسة تهتم بالتأصيل الشرعي للعمليات التي تجري في البورصة، وذلك بالرجوع إلى مصادر ومراجع الفقه الإسلامي ومن خلال تناول اجتهادات العلماء المعاصرين بتعدد آرائهم وعرض الفتاوي الشرعية التي تناولت وجهة النظر الإسلامية في التعامل بالأوراق المالية.

وتأتي الكراسة التي تعتبر الأولى من نوعها من حيث تناول هذا الموضوع وعرضه على جمهور المستثمرين، في مجموعة من الأبواب تتناول عدة عناوين اهمها تقديم لمحة موجزة عن ماهية الأسهم، وتنتقل بعدها إلى عرض آراء العلماء المعاصرين حول حكم التعامل بالأسهم في نظر الشريعة الإسلامية، ما بين فتوى الإباحة، وأخرى للتحريم، ومن ثم تعرض الكراسة مجموعة من الضوابط المحددة للتعامل بالأسهم انطلاقاً من أن الظاهر من النصوص في الشريعة الإسلامية ومقاصدها العامة ان الاستثمار واجب في مجموعه ولا يجوز للأمة أن تتركه، إذ أن الاستثمار للأموال بوجهها العام واجب كفائي وضروري لتحقيق وفرة الأموال والكفاية للمجتمع.

كما تعرض الكراسة أيضا قرار مجمع الفقه الإسلامي بشان الأسهم في الأسواق المالية في دوره المؤتمر السابع عام 1992، علاوة على تقديم مجموعة من الفتاوى الشرعية حول الموضوع ذاته.

وتجدر الإشارة إلى الكراسة تستعرض وجهة نظر الإسلام في السندات أيضا، وتعدد البدائل الشرعية لها، وتبين أسسها الفقهية، ومن بين تلك البدائل سندات المقارضة وصكوك التمويل ذات العائد المتغير وصكوك الاستثمار ومجموعة أخرى من الصكوك الإسلامية مع تقديم توضيح مفصل حولها. هذا إلى جانب تخصيص باب للحديث حول صناديق الاستثمار الإسلامية.

وأكد الدكتور حسن أبولبده على ضرورة وجود أدوات استثمارية إسلامية في الأسواق المالية، وأن هذه الأدوات جديرة بأن يجري العمل على اعتمادها وتداولها، لما يمكن أن تحققه في تعزيز أداء هذه الأسواق، وأشار إلى أن سوق فلسطين للأوراق المالية يدرس حالياً متطلبات إدراج وتداول الأسهم والصكوك الإسلامية في السوق الفلسطيني.