السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور الطبعة الثانية لكتاب النظم السياسية والتجارب الدستورية

نشر بتاريخ: 13/11/2013 ( آخر تحديث: 13/11/2013 الساعة: 19:21 )
رام الله - معا- صدرت حديثا الطبعة الثانية من كتاب "النظم السياسية والقانون الدستوري، التجارب الدستورية السابقة واللاحقة لوثيقة الاستقلال الوطني الفلسطيني" للدكتور عبد الملك الريماوي.

وعرض فيه الريماوي تطور النظام الدستوري الفلسطيني وأسس نظام الحكم والنظام السياسي وفقا لنصوص القانون الاساسي الفلسطيني المعدل لعام 2003، صلاحيات واختصاصات السلطات العامة، كما عرض تطور النظام الانتخابي في الاراضي الفلسطينية.

وقال المؤلف د. الريماوي، وهو مساعد عميد كلية الحقوق / جامعة القدس ان هذا الكتاب يعد ركيزة أساسية في مبادئ النظم السياسية والقانون الدستوري بما يحويه من موضوعات متنوعة.

وأشار المؤلف، الى أن هذا الكتاب مقدم للباحثين في المجال القانوني والسياسي، ولطلبة كليات الحقوق والعلوم السياسية والقانون الدستوري بما يحويه من موضوعات متنوعة.

وأضاف "ان الكتاب هو مساهمة متواضعة مني في سد بعض الثغرات التي تعتري ميدان البحث في النظم السياسية والقانون الدستوري وان يقدم هذا العمل شيئا للمكتبة القانونية الفلسطينية والعربية".

يعد الكتاب الأول في مضمونه بفلسطين ويقع في( 376) صفحة، حيث يتناول معظم موضوعات النظم السياسية والقانون الدستوري، التجارب الدستورية السابقة واللاحقة لوثيقة الاستقلال الوطني الفلسطيني.

وتم تقسيم موضوعات الكتاب الى تمهيد وجزأين وكل جزء فصلين، وزعت الأجزاء على النحو الآتي: الجزء الأول يحتوي على النظم السياسية ويشمل الفصلين الدولة وأنظمة الحكم في الدولة.

اما الجزء الثاني فيحتوي على القانون الدستوري ويشمل فصلين أيضا وهما مبادئ القانون الدستوري وتطور النظام الدستوري في فلسطين.