السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مجلس الشيوخ الايرلندي يزور محافظة جنين

نشر بتاريخ: 13/11/2013 ( آخر تحديث: 13/11/2013 الساعة: 19:24 )
جنين – معا – اطلع وفد من مجلس الشيوخ الايرلندي على اوضاع محافظة جنين وذلك خلال زيارة للمدينة ولقاء محافظ جنين اللواء طلال دويكات حيث اطلع ايضا على المؤسسات الثقافية الفلسطينية في جنين لتعزيز سبل التعاون .

وضم الوفد عضو المجلس الشيوخ ،مدير المسرح الوطني السناتور فياك ماكونهيل ، والمحاضرة في مجال الاتصالات في جامعة دبلن ،عضو مجلس الشيوخ ماري لويز أودونل ، والبرلمانية مورين أوسوليفان ،ورافق الوفد مدير مكتب الثقافة في جنين عزت أبو الرب ،ومدير مكتب وزير الثقافة سعيد ساعد .

واعتبر دويكات زيارة الوفد جزء من الدعم في نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الاحتلال الإسرائيلي والخلاص منه مستعرضا الوضع السياسي وإجراءات الاحتلال لنسف عملية السلام والتملص من التزاماته وإفشال أفق الحلول للتسوية .

وتطرق إلى السيطرة على مصادر المياه ومنع حفر آبار جديدة وصيانة المعطلة منها .إضافة إلى الاستمرار في سياسة الاعتقال اليومية واغتيال المواطنين حيث سقط من محافظة جنين ثلاثة شبان من مخيم جنين ،ومؤخرا اغتالت قوات الاحتلال شابا أكاديميا ومحاضرا في جامعة خضوري التقنية من قرية مركة وشابا من بلدة قباطية .

وأكد دويكات في سياق حديثه أن الاحتلال يريد أن يتملص من عملية السلام وفرض سياسته العنصرية بالقوة حتى أصبح هذا المشهد اليومي يعيشه المواطن الفلسطيني ويفوق قدرة البشر على التحمل .ولفت إلى الموقف الفلسطيني مع الخيار السلمي والنضال السلمي الشعبي والنضال الدبلوماسي والذي ترجم بالاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية .

من جانبهم أشار أعضاء الوفد إلى الدعم الذي قدمته ايرلندا للاعتراف بالدولة الفلسطينية ، وأضافوا إن زيارتهم اليوم كشف الواقع الحقيقي والمرير الذي يعانيه السكان بسبب وجود الاحتلال الإسرائيلي ،ومعربين عن دعمهم لقرار مقاطعة منتجات المستوطنات .