السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من البرلمان الإيرلندي يزور مدرستي الساوية ويانون

نشر بتاريخ: 13/11/2013 ( آخر تحديث: 13/11/2013 الساعة: 22:46 )
نابلس - معا - اسقبلت مدرسة الساوية اللبن الثانوية المختلطة وفداً من السياسيين الإيرلنديين ووزارة الثقافة ومجلس الكنائس العالمي بحضور وفد من مديرية التربية والتعليم _ جنوب نابلس ومجلس قروي الساوية.

ويضم الوفد الايرلندي أعضاء في مجلس الشيوخ، وقد تمت الزيارة بعد النشاطات المستمرة التي يبذلها مجلس الكنائس العالمي من خلال بعثة التواجد الدولي في فلسطين المقيمة في يانون، والتي تساهم في رصد الانتهاكات الاسرائيلية في المناطق الأكثر تعرضاً لهذه الانتهاكات.

وقد نفّذت الزيارة بتنسيق من وزارة الثقافة الفلسطينية، حيث قال مدير مكتب وزير الثقافة سعيد ساعد إن الوفد يرغب بالإطلاع عن كثب عن واقع الوضع الذي يعيشه الفلسطينيون وحجم المعاناة التي يتعرضون لها خصوصاً في الجانبين التربوي والثقافي، وقد تم اختيار مدرستي الساوية اللبن الثانوية ويانون لتعرضهما لسلسلة من الاعتداءات والمضايقات، حيث يأمل الوفد تكوين صورة حقيقية لدحض الرواية الإعلامية الغربية عن واقع الحياة اليومية للفلسطينيين.

وقد قدم مدير المدرسة ومعلم اللغة الإنجليزية عرضاً موثقاً بالصور والفيديو للوضع التربوي في المدرسة، والمضايقات والاعتداءات التي تعرضت لها المدرسة نتيجة وقوعها على الشارع الرئيس؛ حيث بنيت منتصف القرن الماضي وتخرجت منها عشرات الأجيال المنتشرة في كافة أنحاء العالم.

وقد تجول الوفد في ساحات المدرسة وعند بوابتها الرئيسة التي أغلقت عدة مرات، واستمع من عدد من الطلاب عن صور من الاعتداءات التي يتعرضون لها والواقع النفسي الذي يؤثر على تحصيلهم العلمي.

ثم قام الوفد بزيارة لمدرسة يانون الأساسية المختلطة والتي تضم 8 طلاب فقط بعد ان هجر القرية جزء كبير من اهلها وبقيت المدرسة شاهداً على صمود ما تبقى من اهالي يانون رغم محاصرة القرية من جوانبها الأربعة ومصادرة الجزء الأكبر من أراضيها.

يذكر أن المدارس الواقعة على الشارع الرئيس قرب قريتي الساوية واللبن تعرضت لعشرات الاعتداءات من الجيش والمستوطنين، وكذلك مدرسة يانون، حيث تعدّ منطقة جنوب نابلس من أكثر المناطق التي تتعرض لاعتداءات الجيش والمستوطنين.