السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من وزارة الأسرى يختتم زيارته إلى لبنان

نشر بتاريخ: 14/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 11:36 )
رام الله -معا- اختتم وفد وزارة شؤون الأسرى والمحررين زيارته إلى لبنان بعد سلسلة لقاءات رسمية وشعبية وقانونية وعقد ندوات حول التعريف بقضية الأسرى وتسليط الضوء على الانتهاكات التي يتعرضون لها على يد سلطات الاحتلال.

وقد ضم الوفد الحاج عبد الرحيم سكافي 68 عاما وهو أب لأسيرين اثنين محكومين بالسجن المؤبد وكذلك أب لشهيد وجد لشهيدة، والحاجة لطيفة ناجي 60 عاما وهي والدة 4 أسرى لازالوا يمضون أحكاما بالسجن المؤبد في السجون الإسرائيلية وكذلك أم لشهيد، بالإضافة إلى ثلاثة من الأسرى المحررين وهم نائل خليل مدير عام في وزارة الأسرى وعبد الناصر فروانة مدير دائرة الإحصاء في وزارة الأسرى، وجبر وشاح نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

وكان في استقبال الوفد مجموعة من الأسرى المحررين لبنانيين وسوريين كانوا قد تحرروا من السجون الإسرائيلية في أوقات سابقة.

وجاءت الزيارة بناء على دعوة من لجنة عائلات لبنان المساندة لعائلات فلسطين وبالتنسيق والتعاون مع سفارة فلسطين في لبنان وأمين سر فصائل م ت ف في لبنان السيد فتحي العرادات.

وقد أجرى الوفد لقاءات عديدة مع العشرات من ممثلي القوى الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية ومع وسائل الإعلام المختلفة ولجان الدفاع عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني اللبنانية.

الوفد أجرى لقاء في مقر المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن بحضور مدير المركز السيد معن بشور حيث تم التأكيد فيه على ضرورة إيجاد إستراتيجية عمل عربي مشترك للدفاع عن قضية الأسرى وجعلها بندا دائما على جدول الأعمال على المستويين الشعبي والرسمي.

وفي دار الندوة عقد وفد الوزارة لقاء موسعا ضم العديد من المحامين ورجال القانون ونشطاء في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان ومن بينهم نقيب اتحاد المحامين العرب السيد عمر الزين والدكتور هلال الدباغ، والدكتور محمد المجذوب والدكتور هاني سليمان ، وخلال اللقاء تم استعراض شهادات الأهل والاستماع إلى بعض المداخلات حول قضية الأسرى والتأكيد على ضرورة تشكيل هيئة عربية عليا من المحامين ورجال القانون العرب ورجال قانون دوليين لتوحيد الجهود في إطار ملاحقة المسؤولين الإسرائيليين على انتهاكات وجرائم ضد الأسرى.

وقام الوفد بزيارة إلى مخيمي صبرا وشاتيلا والتقى مع اسر اللاجئين الفلسطينيين والاطلاع على الأوضاع المأساوية التي يعيشونها في المخيمات وزيارة مقابر الشهداء والمقبرة الجماعية التي تضم رفات ضحايا مذبحة صبرا شاتيلا عام 1982 ووضع الوفد أكاليل الزهور على أضرحة الشهداء.

وعقد لقاء موسع في سفارة دولة فلسطين ضم العشرات من ممثلي القوى الوطنية والإسلامية اللبنانية والسورية ، وأكد المتحدثون أن قضية الأسرى هي قضية جامعة ليس فلسطينيا فقط بل عربيا وضرورة العمل المشترك لتحريرهم ورعاية أسراهم ورفع المعاناة عنهم.