الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس إدارة النفايات الصلبة يعقد ورشتي عمل في الخليل وبيت لحم

نشر بتاريخ: 14/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 15:41 )
الخليل/ بيت لحم - معا - عقد المجلس المشترك لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم ورشتي عمل منفصلتين في كل من محافظة الخليل ومحافظة بيت لحم وقد نظمت ورشتي العمل بمشاركة جميع البلديات والمجالس القروية ومجالس الخدمات المشتركة في المحافظتين.

وهدفت هذه الورشات للتعريف بمشروع التعويض النقدي المباشر الممول من خلال مؤسسة التمويل الدولية IFC من مجموعة البنك الدولي، بقيمة 8 مليون دولار ستدفع كمساهمة لتحسين خدمة ادارة النفايات الصلبة من خلال تغطية جزء من رسوم خدمة التخلص من النفايات عن البلديات والمجالس المحلية المقدمة للخدمة.

وقد قام بإدارة الورشتين كل من المهندس ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك ومروى النسئة من مؤسسة التمويل الدولية IFC.

وقد تطرقت الورشات لهدف المشروع واليات تنفيذه ومعايير الاستفادة من المشروع والتي يجب ان تكون متوفرة لدى البلديات والمجالس المحلية المقدمة لخدمة جمع وإدارة النفايات الصلبة، حيث يتركز هدف المشروع الرئيسي في تحسين خدمة جمع وإدارة النفايات الصلبة في منطقة الجنوب وتحسين مستوى اداء الهيئات المحلية المؤدية للخدمة.

وقد تم توضيح اجراءات التقييم ومعايير التقييم للبلديات والمجالس المحلية المستفيدة من المشروع في الخليل وبيت لحم والتي تتمثل في مجموعة من المعايير ذات العلاقة بنظافة الشوارع والأحياء والأماكن العامة وعدم تراكم النفايات وتوفر الحاويات الجيدة وتحسن الجباية ووجود انظمة رقابة ومتابعة لتحسين مستوى خدمة ادارة النفايات الصلبة، وتتم عملية التقييم وفق عملية حسابية تم شرحها لجميع المشاركين في ورشات العمل.

يشار الى انه من المتوقع البدء بتنفيذ المشروع بالتزامن مع افتتاح مكب النفايات الصحي في المنيا.