الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحفيون يطالبون الحكومة بالتحقيق في ظروف اعتقال والاعتداء على صحفيين

نشر بتاريخ: 14/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 21:17 )
رام الله - معا - طالبت مجموعة من الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الخميس، رئيس الوزراء بفتح تحقيق في ادعاء مدير راديو بيت لحم 2000 جورج قنواتي الذي قال انه تعرض لتعسف مارسته الشرطة في استخدام سلطة الاعتقال خلال احتجازه.

جاء ذلك خلال الاعتصام الذي نظمته مجموعة من الصحفيين، اليوم، أمام مجلس الوزراء، وسلموا الناطق باسم الحكومة د. إيهاب بسيسو الرسالة التي تتضمن مطالبهم، ومن بينها التحقيق في ملابسات احتجاز الصحفي سامي الساعي الأخيرة وتوضيح أسباب اعتقاله لدى جهاز الأمن الوقائي في طولكرم لأكثر من 12 ساعة واطلاق سراحه بدون توجيه اي تهم وبيان اسباب توقيفه وإبقائه داخل زنزانة خلال فترة التوقيف بدون إحالته إلى القضاء.

ودعا الصحفيون إلى وضع حد لما وصفوه بتجاوزات الأمن الخاص برئيس الوزراء مع الصحفيين خلال الفعاليات المختلفة التي يتواجدون بها، وتوجيه تعليمات واضحة ومعلنة لوزير الداخلية وكافة الأجهزة الأمنية بعدم التعرض للصحافيين وعدم اعتقالهم او توقيفهم في القضايا التي تخص نشاطهم الصحافي دون الرجوع لنقابة الصحافيين، ووقف سياسة الإستعداءات للصحافيين ووضع حد لكل الممارسات الخارجة عن الأطر القانونية للأجهزة الأمنية في تعاملهم مع الصحافيين.

وأكد الصحفيون في رسالتهم: على ضرورة تفعيل السلطة التشريعية واحترام حرية الرأي.

واختتمت الرسالة: نتقدم إلى دولتكم بهذه الرسالة تأكيداً منا على ثقتنا العالية بكم، ودعوة من الصحفيين الفلسطينيين لتحقيق شراكة فاعلة تهدف إلى تطوير وبناء دولتنا، كل حسب اختصاصه ودوره، وحين يقع الخلاف لا نقبل إلا باحترام سلطة القضاء فيصلاً وحاكماً بالقانون بين جميع الأطراف، وضمن توفر كامل لضمانات المحاكمة العادلة.

ومن الجدير ذكره ان قنواتي قام برفع شكوى بحق شرطة بيت لحم فيما تقدم مدير شرطة بيت لحم المقدم علاء شلبي بشكوى للقضاء ولنقابة الصحفيين ضد قنواتي بحجة الاساءة له ضمن برنامج اذاعي.