الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

متحف يبوس ينظم معرضا للتراث الفلسطيني في جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 14/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 20:01 )
نابلس - معا - نظم متحف يبوس(مخيم الفارعة) بالتعاون مع قسم السايحة والآثار في جامعة النجاح الوطنية اليوم، معرضا بعنوان"تراث الأجداد بعيون الأحفاد"، وذلك ضمن الفعاليات والمعارض التي يشارك فيها المتحف في محافظات الوطن كافة.

احتوى المعرض على مجموعة تراثية تمثل الهوية الفلسطينية من أدوات زراعية وأواني طعام وملابس ومطرزات ونحاسيات وفخار ووثائق قديمة، بالاضافة بيت الشعر البدوي الذي تضمن مجموعة من الأداوت البدوية.

وافتتح المعرض عميد كلية العلوم الانسانية الدكتور خليل عودة، والذي أشاد بالجهود المبذولة من قبل القائمين على المتحف ولا سيما طلبة قسم السياحة والآثار، إضافة الى اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية والذين ساهموا في إنجاح المعرض.

بدوره عبر رئيس قسم السياحة والآثار الدكتور جعفر عباهرة عن سعادته بالمعرض، مشيراً الى ان الهدف الاول هو تعليمي وثقافي، بالإضافة الى كونه يساهم في زرع الوعي لدى طلبة جامعة النجاح الوطنية بإرث وتاريخ الاجداد.

وشكر عباهرة متحف يبوس وجامعة النجاح الوطنية ممثلة بإدارتها، بالإضافة الى عميد كلية العلوم الإنسانية خليل عودة، والذين بدورهم ساهموا في انجاح المعرض من كافة النواحي، ويأمل عباهرة استمرار تنظيم هكذا معارض في فلسطين بشكل دوري من قبل كافة المتاحف الخاصة والعامة على حد قوله، كما ورحب بجهود المعارض التي تسعى للتعاون مع قسم السياحة والآثار في الجامعة، مشيرا الى ان تلك الفعاليات والانشطة اللامنهجية من شانها العودة بفوائد جمة على الطلبة.

من جهته يتمنى مدير عام متحف يبوس محمد عايدي تحويل المتحف الى رمز للهوية الوطنية الفلسطينية الشابة، إضافة إلى ذلك رحب العايدي بالتعاون المشترك بين قسم السياحة والآثار في جامعة النجاح الوطنية ومتحف يبوس في السنوات القادمة، وأشاد العايدي بجهود متحف البد (عصيرة الشمالية) على مساهمتهم ببعض الأدوات التراثية.

في السياق ذاته أشار مدير العلاقات العامة والاعلام في المتحف الى ان هذا المعرض يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات والانشطة التي يشارك فيها المتحف في محافظات الوطن، والتي تهدف الى الحفاظ على التراث الفلسطيني وتعريف الجيل الجديد به.

وعبر زوار المعرض عن سعادتهم لما شاهدوه من اواني وقطع تراثية قديمة، التي من شأنها الربط بين تاريخ الاجداد وحاضر الأحفاد، والتي تدعو الى التمسك بالتراث والوقوف في وجه كل المحاولات الصهيونية التي تهدف الى طمس التراث والتارخ الفلسطيني.

من الجدير ذكره ان متحف يبوس تأسس عام 2007م على أراضي مخيم الفارعة في محافظة طوباس، حيث يهدف الى الحفاظ على التراث الفلسطيني من محاولات الصهاينة وممارساتهم التي تسعى إلى طمس الهوية الفلسطينية.