الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة في المخيم تشارك في برنامج "بادرات العودة" في بيرزيت

نشر بتاريخ: 15/11/2013 ( آخر تحديث: 15/11/2013 الساعة: 01:46 )
رام الله- معا - شاركت جامعة في المخيم في البرنامج الثقافي "بادرات العودة" في جامعة بيرزيت والذي يبحث في الأسئلة المتعلقة بتهجير الفلسطينيين. تخلل ورشة العمل الاولى عدد من العروض ومراجعة صور تاريخية من أرشيف وحدة الإعلام في وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ، وصور من أرشيفات عائلية نادرة، والأرشيف العسكري الإسرائيلي الرسمي، وغيرها من الصور من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والكويكرز. كما وقام المشاركون في ورشة العمل بتحليل هذه العروض والرموز التاريخية وأثرها المحلي على الثقافة البصرية الفلسطينية.

كما وتم تقديم مبادرة جامعة في المخيم التي تركز على نموذج التعليم البديل واعتبار المخيم موقعاً للإبداع الاجتماعي، وبعض من تدخلاتها في خمسة مخيمات للاجئين: الفوار والعروب، والدهيشة، وعايدة، وبيت جبرين.

وتعتبر هذه ورشة العمل الاولى ضمن برنامج بادرات العودة تتبعها ورشة عمل اخرى سوف تعقد في جامعة في المخيم في مخيم الدهيشة في 23-تشرين الثاني، وتستضيف الجلسة الثانية مجموعة متنوعة من المبادرات التي تقاوم أنماط مختلفة من التهجير في الأراضي الفلسطينية من خلال تدخلات فنية، واجتماعية، وسياسية منظمة. وتتأمل العروض في أسئلة متعددة مثل: كيف يمكن لهذه البادرات حول العودة أن تتحول لأكثر من مجرد أماكن تذكارية تشهد على الماضي، وكيف يمكن للفرد أن يتدخل للحيلولة دون تحويل المساحة إلى مساحة عادية تمتثل إلى الواقع وجعلها محايدة في الجانب السياسي، وكما ويتخللها عرض لأمثلة على الاستراتيجيات الناجحة التي استخدمتها هذه المبادرات لإعادة تفعيل المساحات العامة من أجل الإنخراط والعمل الجماعي.

كما تنظم مجموعة شباب ضد الإستيطان التي يمثلها عصام عمرو استراتجيات شعبية سلمية للمقاومة والعصيان المدني في البلدة القديمة في الخليل. ويعرض يامن زيدان " العودة إلى الذات – التجربة الدرزية"، وهي سرد لتجربة إخراج المجتمع الدرزي من الخطاب الفلسطيني على الصعيد التاريخي، والثقافي، والسياسي.

بينما تفتح الفعالية الثانية باب النقاش المجتمعي الذي يسلط الضوء على مجموعة من المبادرات الشعبية التي تظهر وتنظم ممارسات مختلفة تعزز حق العودة.

ويجدر بالذكر هنا بأن برنامج بادرات العودة يتم كمبادرة من تجمع المؤسسات الثقافية الوطنية للاتحاد الاوروبي و بالتعاون مع جامعة في المخيم ومتحف جامعة بيرزيت.