الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انجاز طبي فلسطيني: اجراء 11 عمليه جراحية لزراعة المفاصل الصناعية للركبة و15 عملية زراعة فخذ

نشر بتاريخ: 23/05/2007 ( آخر تحديث: 23/05/2007 الساعة: 16:16 )
خان يونس - معا - أعلنت الطواقم الطبية بمستشفى غزة الاوروبي، انها تمكنت خلال الفترة السابقة من اجراء 11 عمليه جراحية، لزراعة المفاصل الصناعية للركبة وخمسة عشر عملية زراعة فخذ، حيث يعتبر العمر الزمني لصلاحية الجزء المزروع ما بين 15 الى 20 عاما، ويتم اجراء هذه العمليات للمرضى الذين اعمارهم ما بين 40 الى 70 عام.

وقال الدكتور محمد ابو شهلا مدير عام مستشفى غزة الاوروبي، انه ولتقديم افضل الخدمات وتطوير تخصصاتها، فقد تم ابتعاث الدكتور هاني الجبور في العام 2004 لدولة الهند للمشاركة في دورة تخصصية في زراعة المفاصل، وبتوفر الامكانات البشرية والتجهيزات اللازمة وغرف العمليات القادرة على اجراء مثل هذه العمليات المزودة بجهاز تعقيم الهواء لعدم حدوث التهابات وهذه الغرفة الوحيدة في قطاع غزة.

واكد ابو شهلا أن المستشفى لا ينقصها الان الا تزويدها بشكل منتظم بالمفاصل بمقاساتها المختلفة، فقد تم انجاز الاجراءات الفنية والادارية لهذا الغرض ونحن في انتظار الاعتماد المالي لذلك، ولكن هذا لا يمنعنا من استمرار العمليات حسب المقاسات المتوفرة.

وقال الدكتور هاني الجبور استشاري جراحة العظام ورئيس قسم الطوارئ والطبيب المشرف على هذه العمليات، ان الاسباب ودواعي اجراء هذه العمليات ترجع الى الخشونة الزائدة في المفاصل، والتاكل في السطوح الغضروفية للمفاصل، التي لا رجعه فيها، ولا يمكن علاجها بالادوية والعلاجات الطبية المعهودة الناتجة عن الوزن الزائد والامراض الروماتزمية المزمنة والعاهات الخلقية والحوادث واطلاق النار التي يتم فيها تغيرات ((Degeneration))في السطوح المفصلية للغضروف.

ونوه ان العمليات من هذا النوع اصبحت اليوم متداولة في جميع انحاء العالم وبفضل وبجهد الاطباء والمهندسين الذين قاموا بتصميم احدث جهاز ((الجزء المزروع)) ليكون مقاوم ومستقر واقل مضاعفات ومشاكل لا تكاد تذكر مقارنة بالماضي القريب.

مواجهة مشاكل:
واضاف الدكتور الجبور، ان المشاكل التي تواجههم حالياً هو نقص توفر الجزء المزروع حسب مقاسات المريض حيث ان المقاسات تختلف من مريض لاخر لذلك نحن نعاني الان من عدم توفر البدائل اللازمة عن الاجزاء التي زرعت حيث ان الموجود كان عبارة عن تبرع كريم من دولة قطر مؤسسة الشيح حمد بن جاسم الخيرية وهذه الكمية اوشكت على النفاذ ولا يوجد بديل متوفر حاليا.

وشدد على ان العملية تكلف وزارة الصحة ما بين 8000الى 10000 $ لكل مريض يتم تحويلة للخارج علما انها تكلف الان اذا تم اجراء العملية في المستشفى مابين 1000 الى 1500 $ لكل مريض وهو ثمن الجزء المزروع وتستطيع مستشفى غزة الاوروبي اجراء عملية واحدة اسبوعيا حيث يمكث المريض بعدها اسبوعان داخل المستشفى للمتابعة والعلاج الطبيعى.

وأعربت المريضة زهية البلبيسي عن سعادتها لإجرائها عملية زراعة مفصل الركبة اليسرى قبل عام واليوم تم اجراء عملية اخرى لها لزراعة مفصل جديد للركبة اليمنى، متمنية ان تكون النتائج بنفس الدقة، ودعت للاهتمام بالكوادر الطبية الفلسطينية وتوفير كافة الإمكانات اللازمة لهم من اجل تطوير قدراتهم وخبراتهم .

وقدمت المريضة شكرها لكل من مستشفى غزة الاوروبي على الرعاية والمتابعة الصحية وخص بالشكر الدكتور المشرف هاني الجبور وطاقم الاطباء والتمريض.