السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد الحكومة الفلسطينية يشارك في ورشة عمل اقليمية بتونس

نشر بتاريخ: 16/11/2013 ( آخر تحديث: 16/11/2013 الساعة: 19:14 )
البيرة - معا - تنعقد في العاصمة التونسية، تونس غدا الاثنين ورشة عمل لشبكة خبراء المشتريات العامة في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا برعاية البنك الدولي، وتشارك دولة قلسطين ممثلة بـالمهندس فائق الديك وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان ورئيس المجلس الاعلى لسياسات الشراء العام والمهندس فواز مجاهد الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية في وزارة التربية والتعليم العالي كعضو مؤسس لهذه الشبكة الفتية.

تنعقد هذه الورشة بتمويل من برنامج المنشات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ضمن مبادرة العالم العربي في البنك الدولي.

يدعو البنك الدولي للورشة خبراء دوليين لعرض تجاربهم واجراء حوار مع المسؤولين الحكوميين والاكادميين وممثلي القطاع الخاص والمؤسسات المانحة (مثل البنك الاسلامي للتنمية والبنك الاوروبي للانشاء والتعمير).

من خلال الانخراط في دعم تطوير وتنسيق اصلاحات انظمة المشتريات العامة في المنطقة، تساهم الشبكة في تنمية القدرات وتشجيع النمو، وخلق فرص العمل في فلسطين.

وأضاف بيان صحفي صادر عن وزارة الاشغال العامة والإسكان " تمثل المشتريات العامة مكونا هاما في اقتصاد دولة فلسطين، حيث تشكل العقود الحكومية ما نسيته 10 % من الناتج القومي الاجمالي اي ما يعادل 600 -700 مليون دولار سنويا.

وأضاف البيان "لا تقتصر اهمية الكيفية التي يتم من خلالها استخدام المال العام في العقود الحكومية في الحصول على اللوازم او الاشغال او الخبرات الضرورية لتقديم الخدمات العامة ، وانما تشكل فرصة لتشجيع التجارة، وتنمية القطاع الخاص ، ودعم المنشات الصغيرة، وزيادة فرص العمل، وتوسيع نطاق النمو الاقتصادي."

وسيبحث المشاركون في اجتماع تونس سبل تحسين فرص العمل للمنشات الصغيرة والمتوسطة من خلال الولوج الى اسواق المشتريات العامة والدخول في العقود الحكومية.

علما أن المنشات الصغيرة والمتوسطة تمثل الغالبية العظمى لمنشات الاعمال القائمة في فلسطين وبالتالي فهي تساهم بحصة كبيرة في الناتج القومي الاجمالي . وعليه، فان زيادة حصة المنشات الصغيرة والمتوسطة من العقود الحكومية يمكن ان يساهم في زيادة فرص العمل، وفي الابتكار في تقديم الخدمات الحكومية بالاضافة الى تحفيز التنمية الاقتصادية.