الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا تغطي فعاليات القمة العربية الافريقية الثالثة من الكويت

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 17/11/2013 الساعة: 11:26 )
الكويت - موفد معا - بدأت القمة العربية الافريقية الثالثة اعمالها في الكويت بحضور وزراء خارجية اكثر من 60 دولة افريقية وعربية.

ويبلغ عدد دول الاتحاد الافريقي 54 دولة وجامعة الدول العربية 23 دولة بينها 11 تقع في افريقيا.

ومن المقرر ان يعقد اليوم الاحد عند الساعة العاشرة صباحا اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لاقرار مسودة البيان الخاص بالقمة، وقد وصل الى هنا وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ووزير الخارجية المصري نبيل فهمي.

وقد نشرت قوات الامن الكويتية اعلى درجات الرقابة لتوفير حماية القمة والزعماء فيما كرّس الاعلام الكويتي كل جهده لتقديم ما يلزم وسط ترقب لما قد ينتج عن هذه القمة.

وسوف يصل الرئيس ابو مازن مساء الاثنين الى القمة للمشاركة باسم دولة فلسطين، علما ان الكويت اعترفت قبل اشهر بجواز السفر الفلسطيني.

وقال سفير فلسطين في الكويت رامي طهبوب ان الرئيس ابو مازن سيلتقي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على هامش القمة كما ستكون هناك لقاءات هامة لفلسطين مع الدول الحاضرة.

ولم نعرف بعد اذا كانت القدس ستكون حاضرة في الجدول الرئيس للقمة ام انها بند في الملحق السياسي، علما ان القمة تتبنى امر التنمية المشتركة لحل الازمات.

موضوع القمة هذا العام هو الهجرة ولم نعرف بعد اذا كان المقصود هجرة الافارقة الى الشرق ام هجرة العرب الجديدة الى الغرب والى كل مكان.

القمة مثيرة للجدل لا سيما في ظل الواقع العربي الراهن وازمات ما يسمى بالربيع العربي وتنعقد القمة رسميا بحضور الزعماء يومي الثلاثاء والاربعاء، فيما يكون الخميس هو البيان الختامي.