السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من المشروع البلجيكي لدعم التعليم يزور غرفة تجارة نابلس

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 17/11/2013 الساعة: 13:15 )
نابلس -معا- استقبل نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم صباح اليوم وفدا من المشروع البلجيكي لدعم وتطوير التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين ضم كلا من مدير المشروع م. نصر غانم والخبير الدولي د. سيرجي جابرتشيك الذي يقوم حاليا بعملية تقييم المشروع النهائية بعد الانتهاء من تنفيذ كافة انشطته ومحاوره.

وحضر اللقاء كلا من مدير الغرفة نمير الخياط ، ومنسق المشروع خالد مصلح ، ومساعده اياد بريك.

وتركز الحديث في اللقاء على دور الغرفة في تنفيذ المشروع ، ومدى تحقق نتائجه ، وفحص استدامة مخرجاته ، بما يعمل على تنمية وتطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني.

ورحب هاشم بالوفد الضيف ، مقدما شكره للحكومة البلجيكية على تمويل المشروع المذكور ، وتحدث عن دور غرفة تجارة نابلس في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني للنهوض بالمجتمعات البشرية.

واضاف هاشم اننا نعتقد ان اهداف المشروع تحققت بشكل كبير بما يفيد القطاع الخاص من خلال تطوير برامج التعليم والتدريب المهني حسب احتياجات سوق العمل في مجالات الكهرباء ، الالكترونيات ، الاتصالات ، تكنولوجيا المعلومات ، والإدارة ، والهادفة الى توفير فرص التعليم والتدريب المهني للشباب والبالغين من كلا الجنسين لتوسيع آفاق فرص العمل أمامهم من اجل زيادة دخلهم.

وبين هاشم ان الغرفة عملت من خلال منسق المشروع ومساعده على العمل بشكل جاد لتحقيق مخرجات المشروع ، كما كانت الغرفة حريصة على تنفيذ نشاطات المشروع المدرجة على الخطط السنوية من خلال توقيع اتفاقية التعاون لتنفيذ المشروع بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والغرفة والتزامها بما ورد فيها.

واوضح ان مجلس ادارة الغرفة اعطى التعليم والتدريب المهني اولوية كبرى من خلال اعتماده في رسالة الغرفة في خطتها الاستراتيجية من خلال زيادة الاهتمام به باعتباره احد الروافد لتزويد سوق العمل ومنشآته بالعمالة الماهرة.

واستعرض مدير عام الغرفة ومنسق المشروع امام الوفد بشكل مسهب دور وجهود الغرفة في تنفيذ المشروع على مدار اربعة اعوام بالشراكة والتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة في المحافظة والتنسيق اليومي مع ادارة المشروع ، والتي تركزت على محاور ربط التدريب مع سوق العمل ، وبناء القدرات المؤسسية للغرفة والعاملين في المشروع ، وتطوير برامج التدريب والوحدات التدريبية ، ودعم المشاريع الريادية للمشروع بالشراكة مع القطاع الخاص. كما اشادا بدور اللجنة المحلية للمشروع التي تابعت مع الغرفة تنفيذ انشطة المشروع في المحافظة طيلة سنوات العمل عليه ، كما حرصا على ابراز دور القطاع الخاص ومنشآته وممثليه في المشاركة والمساهمة في تنفيذ انشطة المشروع وخاصة في نابلس والمحافظات الشمالية.

واجاب مسؤولو الغرفة خلال اللقاء على اسئلة واستفسارات الخبير د. جابريشك التي تعلقت بالهيئة العامة للغرفة وقطاعاتها ، واولويات عمل الغرفة في استراتيجيتها الحالية ، واستعداد الغرفة لايلاء التعليم والتدريب المهني الاهمية اللازمة بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع في سبيل تحقيق استدامة مخرجات المشروع ، كما استعرضوا دور الغرفة في دعم سيدات وصاحبات الاعمال في الغرفة.

كما طالبت الغرفة في ختام اللقاء باستمرار الجانب البلجيكي في دعم التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين، مؤكدة ان الحاجة ملحة على هذا الصعيد ، بما يتوافق والاحتياجات المتنامية للقطاع للخاص. كما اجمعت على اهمية العمل المشترك لتحقيق النجاحات المطلوبة على صعيد التعليم والتدريب المهني والتقني.