السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عطاالله حنا يترأس قداسا احتفاليا في كنيسة الخضر

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 17/11/2013 الساعة: 16:17 )
بيت لحم - معا - ترأس المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح اليوم الاحد قداسا احتفاليا حبريا وذلك في كنيسة القديس جوارجيوس للروم الارثوذكس في قرية الخضر وذلك احتفالا بعيد نقل جسد القديس جوارجيوس الى كنيسته في اللد.

وقد شارك حنا في الخدمة قدس الارشمندريت حنانيا رئيس دير مار جريس في الخضر، والاب جورج شهوان من كهنة الرعية الارثوذكسية في بيت جالا، وقد رتلت جوقة الكنيسة فاتقنت الترتيل وقد حضر القداس حشد من ابناء الرعية الارثوذكسية في بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا والقدس ورام الله وغيرها.

المطران في عظته تحدث عن القديس جوارجيوس وشهادته الايمانية كما استذكر ما يحدث في سوريا من استهداف للمسيحيين ومن قتل وتنكيل وذبح دون اي وازع انساني كما اعرب عن تضامنه مع المطارنة المخطوفين مطالبا بالإفراج عنهم وعن كل المخطوفين ومناديا بوقف العنف لكي تسود لغة السلام والمحبة والإخاء.

كما اعرب عن تضامن ابناء الكنيسة مع الكرسي الانطاكي المقدس هذه الكنيسة المتألمة الجريحة بالآم وجراح ابنائها والمستهدفة في تاريخها وفي حضورها وفي شهادتها.

وأضاف بـ" ان ما يحدث في انطاكيا الشقيقة يجعلنا جميعا نتألم ونحزن لان الدماء البريئة التي تسفك هناك عزيزة علينا كما ونود ان نقدم تعازينا للأسر التي فقدت ابنائها مؤخرا وهم اطفال بريئون لا ذنب لهم إلا انهم كانوا متوجهين الى مدارسهم وإن هنالك استهدافا لكل قيم التعايش والمحبة وهنالك من يسعون لنسف الوحدة الوطنية ولذلك فانه من واجبنا ان نواجه موجة التكفير والتطرف والعنف التي تجتاح منطقتنا بمزيد من الحكمة والرصانة والمسؤولية".

وفي ختام القداس اقيمت خدمة النياحة راحة لنفوس الاطفال الشهداء الذين قتلوا مؤخرا في دمشق بدم بارد عندما كانوا متوجهين الى مدارسهم.

هذا وقد اقام الارشمندريت حنانيا رئيس الدير مائدة محبة على شرف المطران والحضور.