الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة بعنوان "لا لتهويد الاغوار" في اريحا

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 17/11/2013 الساعة: 19:38 )
اريحا - معا - نظمت القوى الوطنية في اريحا والاغوار ندوة سياسية في نادي الزبيدات تحت عنوان "لا لتهويد الاغوار" ضمن فعاليات الاسبوع الوطني للشباب.

جاء ذلك بمشاركة عضو اللجنة التنفيذية واصل أبو يوسف وعضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني رزق نمورة, ونائب محافظ اريحا والاغوار ابو حسن رجوب وعضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية صلاح السمهوري وغازي ابو الهيجاء عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير وموسى الولجي وعيد خميس من اقليم فتح وحسن العايدي عضو اللجنة المركزية لجبهة التحرير العربية وسلامة زبيدات رئيس نادي الزبيدات والاطر النسوية ووجهاء قرية الزبيدات وحشد من اهالي الزبيدات والجفتلك.

رحب المختار محمد زبيدات بالحضور شاكرا لهم هذه المبادرة الهامة التي من خلالها يتواصل ابناء الاغوار مع القيادة وسماع اخر التطورات السياسية وسماع معاناة سكان هذه المنطقة.

وافتتح صلاح السمهوري الندوة بكلمة حيا فيها صمود اهالي الاغوار وتشبثهم بأرضهم، وقال "إن البقاء مقاومة، ليس هنا فحسب بل في كل المدن والقرى الفلسطينية وخاصة تلك المهددة والمتضررة من الجدار والاستيطان، كما أن البقاء في القدس الشرقية والصمود فيها يشكل عنوان هذه المقاومة".

وقال ابو يوسف ان الاغوار وكل المناطق بما في ذلك المناطق الواقعة خلف الجدار هي جزء لا يتجزء من الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 مثلما هي القدس الشرقية.

وشدد ابو يوسف على دور السلطة الوطنية المستمر في الحفاظ على الهوية في هذه المناطق وترسيخ كل وسائل العيش الكريم ومقومات تعزيز الصمود وثبات سكانها امام محاولات الاستيطان المستمرة الذي يمارسها الاحتلال واضاف "اذا كانت القدس بوابة فلسطين نحو السماء فإن الاغوار الفلسطينية هي بوابة فلسطين" كما اكد ان قرار المفاوضات لم يكن قرار اللجنة التنفيذية بل كان قرار مركزية فتح لهذا هناك العديد من فصائل منظمة التحرير معارضة للعودة للفاوضات بدون شروط.

كما دعا ابو حسن رجوب نائب المحافظ رجوب الى صياغه استراتيجية وطنية لحماية مناطق الاغوار من خطر التهديد المحدق نتيجة ممارسات قوات الاحتلال ومساعيها المستمرة للسيطرة على ما تبقى من اراضي للمواطنين لاجبارهم على الرحيل والتي قال انها مسؤولية وطنية يتوجب على الجميع المشاركة في رسمها واقرار برامج عمل لتنفيذها واعتبر هذه خطوة تندرج في اطار مواجهة السياسيات الاسرائيلية التعسفية بحق الاغوار التي تنتهك خلالها كل القوانين الدولية الانسانية مؤكدا على خطورة ما تقوم به قوات الاحتلال من انتهاكات.

كما تحدث عضو المكتب السياسي لجبهه النضال الشعبي الفلسطيني رزق نمورة حول الانتهاكات المستمرة للاحتلال ومصادرة الاراضي وترحيل سكان الاغوار بهدف الاستيلاء على الارض الفلسطينية وخاصة الاغوار التي تعتبر بوابة فلسطين الشرقية مطالبا الحكومة الفلسطينية بايلاء الاغوار مزيدا من الاهتمام وتطوير البنية التحتية للتعزيز صمود سكان الاغوار ، وخاصة بعد القرار الاسرئيلي ببناء جدار بالاغوار والسيطرة على المياه واستغلالها لصالح المتوطنين وحرمان اهلها من الاستفادة منها كما اكد على اهمية الوحدة الوطنية وجمع الشمل الفلسطيني هي الضمان الوحيد لمواجهة هذا العدوان.

كما فتح باب النقاش والاسئلة من قبل المشاركين في الندوة حول الوضع في الاغوار.

كما شارك واصل أبو يوسف ورزق نمورة, وصلاح السمهوري وغازي ابو الهيجاء في حفل تأبين الشهيد أنس الأطرش 23 عاماً من مدينة الخليل، الذي استشهد جراء إطلاق الرصاص عليه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز ‘الكونتينر’ شمال شرق القدس.