السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير منظمة مالطا يزور مركز يافا الثقافي ومدينة نابلس

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 17/11/2013 الساعة: 20:35 )
نابلس - معا - زار اليوم سفير منظمة مالطا لدى دولة فلسطين جوستين سيمبسون صباح اليوم مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة، وكان في استقباله فريق عمل مركز يافا الثقافي ورئيس المركز تيسير نصر الله وفايز عرفات مدير المركز.

ورحب نصرالله بزيارة السفير الضيف وشكره على هذه الزيارة التاريخية باعتباره ممثلاً لمنظمة مالطا في دولة فلسطين، وأكد سمبسون على أن الروابط بين البلدين هي روابط تاريخية تمتد منذ القرن الحادي عشر وأن نشاط المنظمة في الأرض المقدسة كان نواة لعمل المنظمة على مستوى العالم في الوقت الحالي، وأشار السفير إلى آلية عمل المنظمة ومستشفى العائلة المقدسة في بيت لحم.

ومن جهته رحب نصرالله بالسفير الضيف مؤكداً على عمق العلاقة بين البلدين وعن أهمية دور المنظمة في تطوير الرعاية الصحية في فلسطين، وتحدث عن الأوضاع داخل المخيمات الفلسطينية وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في الداخل والشتات.

واستمع السفير إلى شرح تفصيلي عن تاريخ مخيم بلاطه والأوضاع داخل المخيم ومعاناة اللاجئين الفلسطينيين على مدى 65 عاماً قدمه محمود صبح مدير وحدة الدعم والإرشاد النفسي التابعة للمركز، وعن تاريخ مركز يافا، ومن ثم قام سمبسون بجولة في مرافق المركز وشاهد عرضاً لفيلم وثائقي يروي قصة وتاريخ مخيم بلاطة وفلماً عن مركز يافا الثقافي، ومن ثم قام بزيارة بئر يعقوب ومخيم بلاطة اطلع خلالها على أوضاع اللاجئين عن كثب. وأبدى السفير إعجابه بعمل المركز والأنشطة المتنوعة التي تتم داخل المركز.

وقام السفير أيضاً بزيارة الطائفة السامرية في مدينة نابلس وكان في استقباله الكاهن الأكبر للطائفة السامرية عبدالله واصف وسكرتير الطائفة إسحاق السامري، تحدث خلالها الكاهن الأكبر عن تاريخ الطائفة السامرية وأهمية هذا التاريخ وعن العلاقة الوطيدة التي تربط الشعب الفلسطيني على اختلاف طوائفه الدينية، وزار السفير أيضاً المتحف السامري حيث كان في استقباله الكاهن حسني السامري حيث استمع السفير إلى شرح مفصل عن المراحل التاريخية التي عاشتها الطائفة السامرية منذ 3500 سنة، ورافقه في هذه الزيارة وفد من مركز يافا الثقافي ممثلاُ برئيس المركز تيسير نصرالله ومدير المركز فايز عرفات وعبدالله خروب مدير العلاقات العامة، وأبدى سمبسون سعادته بهذه الزيارة وأهمية هذه الطائفة وتاريخها العريق.

ومن ثم قام سمبسون والوفد المرافق بزيارة البلدة القديمة في مدينة نابلس وسار داخل أسواقها واطلع على طبيعة الحياة اليومية والنشاط الذي تعيشه المدينة، وبالطبع تذوق الكنافة النابلسية في أقدم مصنع للحلويات في المدينة القديمة، وزار أيضاً مصنع الصابون النابلسي، وأبدى سعادته وتأثره بجمال المدينة وحسن الاستقبال.

وغادر السفير المدينة بعد أن قضى يوماً في مخيم بلاطة ومدينة نابلس، وقدم شكره لرئيس المركز تيسير نصرالله على حسن الضيافة والزيارات الهامة التي قام بها بالتنسيق من قبل مركز يافا الثقافي.