الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركزية فتح تجدد التزامها بانجاح المفاوضات

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 17/11/2013 الساعة: 21:51 )
رام الله - معا - عقدت اللجنة المركزية لحركة فتح، اجتماعا لها، اليوم الاحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، برئاسة رئيس دولة فلسطين محمود عباس.

وقال نبيل ابو ردينه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والناطق الرسمي باسمها، ان اللجنة المركزية لحركة فتح استعرضت ماتم في الجولات السابقة للمفاوضات، والعقبات والعراقيل التي تضعها الحكومة الاسرائيلية امام احراز تقدم حقيقي في العملية السلمية.

واضاف ان اللجنة استمعت الى اسباب استقالة الوفد الفلسطيني المفاوض مع الجانب الاسرائيلي، جراء استمرار الانتهاكات الاسرائيلية، خاصة الاستيطان واعتداءات المستوطنين، الامر الذي من شأنه قتل امكانية تطبيق حل الدولتين الذي تقوم على اساسه العملية السياسية.

وتابع قائلا جددت اللجنة المركزية التزامها بانجاح الجهود الدولية والامريكية المبذولة لاحياء عملية السلام، ضمن السقف الزمني المتفق عليه وبحده الاقصى 9 اشهر، داعية الحكومة الاسرائيلية الى التجاوب مع هذه الجهود، وعدم تضييع الوقت من خلال وضع العراقيل، التي يمكن ان تؤدي الى افشال هذه المفاوضات.

واشار ابو ردينه، الى ان اللجنة المركزية جددت التاكيد على رفضها المطلق للاستيطان بكافة اشكاله على اراضي دولة فلسطين، وفي مقدمتها مدينة القدس المحتلة، مشددة على ان الاستيطان يعتبر جريمة ضد الانسانية وفق مانصت عليه المواثيق الدولية، وان مصيره الزوال.

وقال، ان اللجنة المركزية لحركة فتح دعت الولايات المتحدة الامريكية بصفتها راعية المفاوضات، للقيام بالاجراءات الكفيلة لوقف التدهور الحاصل في عملية السلام جراء الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة، خاصة الاستيطان والقتل والتهويد والحصار واعتداءات المستوطنين بحق ابناء شعبنا وارضنا الفلسطينية.

واضاف، ان اللجنة المركزية اكدت على انه في حال استمرار اسرائيل في تعنتها وإفشالها للجهود الدولية، خاصة جهود الادارة الاميركية، فان القيادة الفلسطينية سوف تتخذ القرارات المناسبة لحماية شعبنا وارضنا.

وفيما يتعلق بملف استشهاد الرئيس ياسر عرفات، قال ابو ردينه، ان الرئيس ابو مازن طالب خلال زيارته الاخيرة للقاهرة، الامين العام لجامعة الدول العربية د.نبيل العربي، بتفعيل القرار السابق للجامعة العربية القاضي بتشكيل لجنة تحقيق دولي لكشف ملابسات استشهاد الرئيس ياسر عرفات، كما طالب من جهات دولية اخرى بالمساعدة على تشكيل هذه اللجنة.

واضاف، ان اللجنة المركزية استمعت الى تقرير مفصل من رئيس اللجنة الوطنية المكلفة بالتحقيق في ظروف استشهاد الرئيس ياسر عرفات اللواء توفيق الطيراوي، مؤكدا على موقف الحركة القاضي بالاستمرار في بذل الجهود لمعرفة كافة تفاصيل استشهاد الرئيس ياسر عرفات، لوضع الحقيقة كاملة امام شعبنا الفلسطيني والعالم اجمع، ولضمان معاقبة قتلة الشهيد ياسر عرفات.

واشار الى ان اللجنة الفلسطينية المكلفة بالتحقيق قطعت شوطاً طويلا للوصول الى الحقيقة، وفي هذا السياق فان اللجنة المركزية تثمن عاليا الجهود التي تبذلها اللجنة.

وفي سياق اخر، قال ابو ردينه، ان الرئيس عباس اطلع اعضاء اللجنة المركزية على تفاصيل زيارته الاخيرة لجمهورية مصر العربية، ولقاءاته الهامة مع الرئيس المصري عدلي منصور، والفريق اول عبد الفتاح السيسي النائب الاول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع، وباقي المسؤولين المصريين.

واضاف، ان الرئيس اكد للجانب المصري، حرص القيادة الفلسطينية وشعبنا على دعم استقرار مصر لتأخذ مكانتها الطبيعية كقائدة للامة العربية، وسند حقيقي للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مؤكدا على رفضنا لكافة اشكال الارهاب الذي يستهدف امن مصر وشعبها العظيم وجيشها الباسل.

واوضح ابو ردينه، ان الرئيس اطلع المسؤولين المصريين على اخر مستجدات عملية السلام، والمفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية الجارية حاليا، وذلك في سياق استمرار التنسيق والتشاور المستمر بين القيادتين الفلسطينية والمصرية.

وفيما يتعلق بملف المصالحة، قال ابو ردينه، ان اللجنة المركزية جددت التاكيد على رعاية مصر لهذا الملف، ولن يكون هناك بديلاً عن دورها الريادي.

وحيت اللجنة المركزية لحركة فتح، ابناء شعبنا الفلسطيني في كافة اماكن تواجده في الوطن والشتات في الذكرى الخامسة والعشرين لاعلان الاستقلال، مؤكدة اصرارها على تحويل هذا الاعلان الى استقلال ناجز باقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967، وعودة اللاجئين.

ورحبت مركزية فتح، بضيف فلسطين الكبير الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الذي سيقوم بزيارة الى فلسطين يوم غدا، مثمنة المواقف الفرنسية الداعمة للشعب الفلسطيني.

واشادت اللجنة المركزية، بالجهود الكبيرة التي بذلت لانجاح الاسبوع الوطني للشباب الفلسطيني، مقدمة شكرها لكل الوفود العربية الشقيقة والمتضامنين من الدول الصديقة المشاركين في هذا الاسبوع.