السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد الجبهة الديمقراطية يلتقي موسى ابو مرزوق

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 11:55 )
القاهرة -معا- التقى في القاهرة الوفد القيادي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين برئاسة عضو مكتبها السياسي خالد عطا، موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وكان وفد الديمقراطية قد وصل الى العاصمة المصرية منذ يومين لإجراء مباحثات مع القيادة والاحزاب المصرية وفعاليات المجتمع المدني.

وفد الديمقراطية أكد على ضرورة صياغة افضل العلاقات بين مصر وقطاع غزة على قاعدة احترام سيادة مصر واستقلالها وأمنها ومصالحها القومية العليا ودورها المميز في دعم واسناد القضية الفلسطينية، ومتابعتها بشكل خاص ملف المصالحة بين الاطراف الفلسطينية.

ودعا عطا إلى صيغة مصرية لفتح المعابر، وتخفيف العبء عن كاهل الشعب الفلسطيني في غزة، والتزام فلسطين بمصالح الشعب المصري تحت راية ثورة يناير ويونيو.

كما دعا القيادة المصرية إلى استئناف جهودها لأجل استعادة الحوار الوطني الفلسطيني بما يقود إلى التطبيق السليم لاتفاقي الدوحة والقاهرة وتشكيل حكومة وفاق وطني وتنظيم انتخابات شاملة، تنتج مجلساً تشريعياً ووطنياً جديدين، وتعيد انتخاب رئيس للسلطة ؛ وتفتح الأفق لصفحة جديدة في مسار الحركة الوطنية والمسيرة الكفاحية لشعب فلسطين.

أبو مرزوق ثمن دعوة اسماعيل هنية الفصائل الفلسطينية للقاء في غزة ودعوته للمشاركة في ادارة شؤون القطاع، مؤكداً ان الهم الوطني لقطاع غزة والقضية الوطنية الفلسطينية يتجاوز القدرات المنفردة لأي من الفصائل الفلسطينية.

كما دعا ابو مرزوق إلى تشكيل فريق من القوى السياسية والشخصيات المستقلة لإطلاق مبادرة تفتح الباب للذهاب إلى تنفيذ اتفاق الدوحة واتفاق القاهرة، وتجاوز الصيغة الثنائية بين فتح وحماس لإدارة قضية المصالحة وانهاء الانقسام.

عطا دعا إلى تنظيم انتخابات للاتحادات الشعبية ومجالس الطلبة في قطاع غزة وجامعاتها على طريق انهاء صيغة الانفراد بإدارة الشأن العام، وتكريس سياسة الشراكة الوطنية، والتمهيد لاستئناف الحوار لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الداخلية لمؤسسات السلطة والحركة الوطنية الفلسطينية.

كما أكد على ضرورة تحييد الحالة الفلسطينية في سوريا وتحييد المخيمات، وسحب المسلحين منها، وفك الحصار عنها، واستعادتها لسكانها النازحين والمهجرين والحفاظ عليها مناطق أمان واستقرار، واطلاق سراح الموقوفين الذين يثبت عدم انتهاكهم للقوانين السورية.