السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية للتنمية تنفذ سلسلة أنشطة خاصة بالأطفال

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 13:03 )
غزة - معا - استمرت جمعية الهيئة الفلسطينية للتنمية بمدينه دير البلح وسط قطاع غزة في تنفيذ سلسلة فعاليات خاصة في تحسين الحالة النفسية للأطفال الناتج عن تعرضهم للحرب الأخيرة عام 2012 بمناسبة مرور الذكرى الأولي للحرب، وهي فعاليات ضمن أنشطة مشروع على جناح السلام "On the Wing of Peace" بدعم من المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

ويقول مروان جودة مدير مشروع على جناح السلام "أن المشروع يشتمل على عدة أنشطة لتحسين نوعية الحياة الأطفال من الناحية النفسية والاجتماعية والتربوية في المناطق الأكثر احتكاك وعرضه للهجمات الإسرائيلية".

ويذكر أنه بمناسبة الذكرى الأولي تم تكثيف هذه الفعاليات بأنشطة جديدة خاصة لجعل الأطفال يتناسون الحرب والذكري المؤلمة التي مرت بهم خلال العام الماضي, و التي تسببت في نتائج سلبية على نفسية الأطفال وانعكست على المجتمع.

وعن تفاصيل الأنشطة قال جودة "أن الفعاليات تنقسم إلى عدة أنشطة ومسابقات ومبادرات شبابية مختلفة ,مثل مسابقات ثقافية وأناشيد تلقي من الأطفال المشاركين بالمشروع، ومسابقة فنية من خلال رسومات للأطفال لمواقف حدثت وأثرت فيهم في أثناء الحرب وغيرها من الأنشطة".

وبين أن هذه الأنشطة وغيرها والتي تم تحديدها من قبل الأخصائيين والمنشطين يتم تنفيذها في جميع المؤسسات الشريكة ضمن مشروع على جناح السلام وهي تسعة مؤسسات موزعات في المنطقة الوسطى بقطاع غزة, وتستهدف الأطفال في المناطق الحدودية التي تعرضت لعدت انتهاكات إسرائيلية خلال الحرب.

ومن جانبها أوضحت بلسم الأطرش منسقة المشروع أن فكرة الفعاليات جاءت لإخراج الأطفال من دائرة الذكرى الأولي للحرب , وخاصة أن من أهداف المشروع التفريغ عن الأطفال ,وإعادة التوازن الفكري والانفعالي للأطفال وخاصة بعد أحداث الحرب والمواقف الصعبة التي عاشوا فيها,كذلك تخفيف الضغوطات النفسية والمعنوية للأطفال والتقليل من تأثير الحرب عليهم .

وتضيف " لذلك كان يجب أن يكون هناك سلسلة فعاليات تنسي الأطفال هذه الحرب التي سببت الكثير من المشاكل لهم ", منوهةً إلى أن هذه الأنشطة مرحة وتدخل الفرحة إلى قلوبهم لذلك تم تحديد عدة أنشطة جديدة للوصول إلى هذا الهدف.

وتتمنى الأطرش أن تكون الأنشطة الترفيهية التي تقوم بها الجمعية ضمن أنشطة مشروع على جناح السلام تخفف من المشاكل النفسية والسلوكية لدى الأطفال الناتجة عن تعرضهم لأحداث الحرب الأخيرة على غزة , و على أن تساهم العائلة والمجتمع أيضا في تحقيق هذه الأهداف.