الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزيرة دعيبس ووزيرة التعاون والتطوير السويدي تفتتحان دار البدر في قرية بتير غرب بيت لحم

نشر بتاريخ: 24/05/2007 ( آخر تحديث: 24/05/2007 الساعة: 12:42 )
بيت لحم -معا- شاركت الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار وجونيلا كارلسون وزيرة التعاون والتطوير السويدي، بالاحتفال بانتهاء مشروع ترميم دار البدر في قرية بتير غرب بيت لحم الذي اشرف عليه مركز حفظ التراث في بيت لحم وتم تمويله من وكالة التنمية السويدية الدولية (سيدا) بكلفة 124 ألف دولار.

وشارك في الحفل نيلز اليسون القنصل السويدي العام، وكريستين ناصر مديرة مركز حفظ التراث والعقيد محمد عياش مدير عام شرطة محافظة بيت لحم، والمهندس أكرم بدر رئيس المجلس القروي لبتير، وفؤاد سالم ممثلا عن محافظ بيت لحم اضافة الى عدد كبير من ابناء قرية بتير.

وأوضحت الدكتورة دعيبس في كلمتها أن المشروع اصبح مقرا لمركز بتير للمراة والطفل، وهو حيوي جداً لأهل القرية، وخاصة للأمهات وأطفالهن حيث تامل بأن يساهم في توفير مكان جميل وآمن للأطفال.

وأشادت دعيبس، بالمواقف العديدة والمشرفة التي تتخذها السويد حكومة وشعبا في الوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني المتمثل بالسلام العادل الشامل وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقدمت دعيبس، شكرها للحكومة السويدية ومؤسسة سيدا للجهود الكبيرة التي بذلوها في دعم الشعب الفلسطيني من خلال دعمهم لإقامة المشاريع الحيوية الهامة، والعمل على تعزيز وتطوير الخدمات الأساسية للمجتمع المحلي وحفظ التراث الفلسطيني.

من جانبها أعربت كارلسون وزيرة التعاون والتطوير السويدي عن استيائها للظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، مبينة أن وجودها دلالة على التعاون الفلسطيني السويدي الذي يجب أن يستمر, مشيرة إلى أن هذا المشروع جاء نتيجة ثمرة التعاون بين جميع الأطراف، مؤكدة أن التعاون هذا يقودهم إلى إقامة مشاريع مثمرة للشعب الفلسطيني.

وأضافت كارلسون، أن أهمية المشروع تكمن في الحفاظ على الهوية التراثية الثقافية للشعب الفلسطيني، وكذلك خلق فرص عمل مهمة في ظل الوضع الحالي من خلال تطوير التراث الثقافي الذي يعكس ويربط الحاضر بالماضي.

وقد قامت الوزيرة دعيبس يرافقها رئيس وأعضاء مجلس قروي بتير بجولة تفقدية للقرية زارت من خلالها الحديقة العامة ومنتجع بتير السياحي حيث استمعت من رئيس المجلس والأعضاء إلى شرح عن بلدة بتير والمشاريع التي يقوم المجلس بالعمل عليها.