الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي وزراء خارجية الدول الأفريقية لتوسيع نطاق العلاقات

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 14:59 )
رام الله - معا - التقى وزير الخارجية د. رياض المالكي صباح اليوم، في العاصمة الكويتية بمقر إقامته الخاصة في الاجتماع الوزاري للقمة العربية الإفريقية، التي تستضيفها الكويت خلال الفترة من 16-20 نوفمبر 2013، بوزراء خارجية كل من دولة مالي- زامبيا- كينيا- غانا، كل على حده ،حيث ثمن المالكي العلاقات السياسية الثنائية الميزة بين دولة فلسطين مع الدول الإفريقية المذكورة، وخاصة المواقف المشرفة لهذه الدول الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في المحافل الإقليمية والدولية.

ووضع الوزير المالكي نظرائه الأفارقة في صورة أخر التطورات الجارية في عملية السلام والجهود الأمريكية، لإستئناف عملية السلام والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي،التي يجب أن تستند على أساس حل الدولتين، وكذلك حول المعوقات المستمرة من الجانب الإسرائيلي لإفشال الجهود الدولية والأمريكية لإحياء عملية السلام، والمتمثلة بمواصلة سياساتها الإستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، والأعتداءات اليومية على أبناء شعبنا وممتلاكاتهم.

وركز المالكي على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية مع دولة فلسطين في مختلف المجالات، من خلال تشكيل لجان وزارية مشتركة، وتبادل الخبرات لتعزيز العلاقات الثنائية.

وشدد المالكي على ضرورة التنسيق ومتابعة المقترح الفلسطيني الذي قدمه في هذه القمة، المتمثل بضرورة تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة من الدول العربية والإفريقية لتنفيذ المشاريع والقرارات الصادرة عن هذه القمة الهامة، خاصة في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي. وأعرب عن استعداد دولة فلسطين بالمساهمة في تنفيذ هذه المشاريع من خلال نقل التجربة والخبرات الفلسطينية في مجال الزراعة والتكنولوجيا ، وأبدى استعداده بالتواصل مع نظرائه في الدول العربية لتطوير وتعزيز العلاقات العربية والإفريقية، من خلال العمل على تنفيذ وتفعيل ما تم الاتفاق علية في هذه القمة.

ومن جهته أكد كل من وزراء خارجية مالي وزامبيا وغانا وكينيا على موقف بلادهم الثابت والداعم لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، ولعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على اساس حل الدولتين، وتمنى التقدم والنجاح لعملية السلام والمفاوضات بين الجانبين، حتى يتمكن الشعب الفلسطيني بإقامة دولته الفلسطينية المستقلة.

كما أعرب وزراء الخارجية الأفارقة عن شكرهم للوزير المالكي على وضعهم بصورة الأوضاع والتطورات السياسية في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط، حيث أكدوا عن استمرار بلادهم بتقديم الدعم السياسي للشعب الفلسطيني، ولن تكون علاقتهم مع أية طرف على حساب القضية الفلسطينية.

وفي الختام قبل وزراء كل من الدول المذكورة دعوة المالكي لهم بزيارة دولة فلسطين في القريب العاجل، و اتفقوا على توسيع نطاق التعاون المشترك في مختلف المجالات لتوطيد وتعزيز العلاقات الثنائية المميزة مع دولة فلسطين.

حضر اللقاء مع وزير الخارجية سفير دولة فلسطين لدى أثيوبيا والمندوب الدائم للاتحاد الأفريقي د. زهير الشن، ومدير مكتب الوزير محمد ابو جامع والمستشار د. وائل البطريخي مسؤول الإعلام في وزارة الخارجية.