السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خانيونس تنظم ورشة عمل تثقيفية لنساء حي المواصي

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 15:31 )
غزة - معا - نظمت وحدة المرأة التابعة لدائرة العلاقات العامة في بلدية خان يونس ورشة عمل تثقيفية استفادت منها عشرات النساء في حي المواصي الواقع غرب المدينة.

وشارك في الورشة التثقيفية كلٍ من الدكتورة سميحة شاكر عضو المجلس البلدي ومسئولة وحدة المرأة أ. تغريد شعت، وأ. نائلة خضير من مجلس إدارة النفايات الصلبة ، حيث قامت شاكر بشرح أهمية النظافة للحفاظ على مستوى متقدم من جودة البيئة مبينةً أن نظافة الإنسان هامة جداً، فيما شددت على أن إهمال النظافة تتسبب بوجود الكثير من الأمراض والتي قد تسبب له أمراض مزمنة على المدى البعيد.

وتطرقت شاكر إلى الأسباب الناتجة عن إهمال نظافة الجسم والمنزل من خلال الصور التوضيحية التي تبرز نتائجها السلبية، لافتة في سياق متصل إلى أهمية نظافة المحيط الذي نعيش به كونه يؤدي إلى الوصول بقيم راقيه تعزز دور الفرد وتحقق الأهداف المنشودة.

وبينت أهمية الحفاظ على نظافة البيت والطريق والمدرسة إمتثالاً لتعاليم ديننا الإسلامي حيث أنه يحث على الطهارة والنظافة وتأدية العبادة ويعد ركناً وقائياً من الأمراض السارية ويساعد في تخفيف وطأة انتشارها.

ومن جانبها بينت خضير مفهوم النفايات الصلبة وكيفية التخلص منها بالطرق السليمة وضرورة إشراك المواطنين بحملات التوعية والتثقيف للحفاظ على البيئة ووقاية المواطنين من الأمراض.

وفي نهاية اللقاء قامت شعت باستعراض توصيات الورشة التي خلصت إليها والمتمثلة في ضرورة زيادة عدد حاويات النظافة وإعادة توزيعها على أن تكون قريبة من التجمعات السكانية، وإنهاء مشكلة الروائح المنبعثة من أحواض المعالجة المؤقتة في المحررات، وتعزيز وجود عمال النظافة في الشوارع الفرعية والتخلص من ظاهرة انتشار البعوض في بعض الأماكن، لافتةً إلى أن دائرة العلاقات العامة سترفع تلك التوصيات إلى الجهة المختصة المتمثلة في دائرة الصحة والبيئة لمتابعتها وتنفيذها.